عربي ودولي

الكاظمي يعلن القبض على «عصابة الموت» و«الداخلية» توجّه بتفعيل الجهد الاستخباري في كركوك

| وكالات

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي القبض على «عصابة الموت» التي تهدد باغتيال الناشطين العراقيين في البصرة.
وفي تغريدة عبر «تويتر» كتب الكاظمي: «عصابة الموت التي أرعبت أهلنا في البصرة ونشرت الموت في شوارعها الحبيبة وأزهقت أرواحاً زكية، سقطت في قبضة أبطال قواتنا الأمنية تمهيداً لمحاكمة علنية عادلة».
على خط مواز، وجَّه وزير الداخلية عثمان الغانمي، أمس الإثنين، بتفعيل الجهد الاستخباري والأمني في محافظة كركوك.
وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن «زيارة الغانمي إلى كركوك مهمة تندرج في إطار المحافظة على أمن وسلامة كركوك، فضلاً عن مطاردة التنظيمات الإرهابية التي بدأت تحاول العبث بأمن المواطنين».
وأكد الخفاجي، أن «الغانمي وجّه القوات الأمنية بتفعيل الجهد الاستخباري والأمني وكذلك المحافظة على الاقتصاد الوطني من التهريب، إضافة إلى توزيع وإعادة انتشار القطعات بما يتلاءم وحجم التهديد الذي قد يهدد مخارج كركوك».
إلى ذلك، تمكنت القوات العراقية، أمس الإثنين، من تدمير سيارة مفخخة جنوب شرق قضاء أمرلي التابع لمحافظة كركوك شمال العراق.
وجاء في بيان وزارة الدفاع العراقية: «تنفيذاً لتوجيهات المراجع الخاصة بتفعيل الجهد الاستخباري للقضاء على خلايا عصابات «داعش» الإرهابية، تمكنت قوة من الفوج الثاني لواء المشاة الثاني والخمسين فرقة المشاة الرابعة عشرة وقوة من الحشد الشعبي خلال تنفيذ واجب في سلسلة جبال البتيرة جنوب شرق قضاء أمرلي بمحافظة كركوك، من العثور على سيارة مفخخة نوع «كورولا» مخبأة في سلسلة الجبال وتم تدميرها موقعياً من قبل القوة المنفذة للواجب».
في سياق متصل، نفذ طيران الجيش العراقي، أمس الإثنين، ضربات نوعية استهدف فيها تنظيم «داعش» الإرهابي في أخطر معاقله شمال العراق.
وأعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي في بيان تلقته مراسلة «سبوتنيك» في العراق، أن طيران الجيش وجه خمس ضربات جوية دقيقة، استهدف فيها عناصر عصابات «داعش» في بحيرة حمرين بمحافظة صلاح الدين شمال العاصمة بغداد.
وكشفت الخلية وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة، وبأمر وتنسيق من قيادة العمليات المشتركة، نفذت طائرات (F16) العراقية ضربتين جويتين ضد أهداف منتخبة في سلسلة جبال حمرين، وقد أسفرت عن تدمير أوكار للإرهابيين.
وأكدت خلية الإعلام الأمني العراقي، أن القوات الأمنية ستواصل ملاحقة بقايا عصابات «داعش» الإرهابية.
على خط مواز، قال قائد عمليات البصرة اللواء الركن أكرم صدام مدنف: «حققنا تقدماً كبيراً في إدارة الملف الأمني لمحافظة البصرة خصوصاً في الجانب الاستخباري»، مبيناً «أصبحت لدينا قاعدة بيانات متكاملة للمطلوبين للقضاء والخارجين عن القانون والمتورطين بقضايا جنائية وإرهابية.
وأضاف في بيان صحفي، أمس الإثنين: «إن العمل الاستخباري يحتاج إلى الصبر والمطاولة وتقاطع المعلومات الاستخبارية وذلك لاستحصال النتائج المرضية والجيدة بغضّ النظر عن طول المدة وبذل الجهد والوقت.
وأوضح أن الوكالات الأمنية والاستخبارية تحقق أهدافها بالشكل المطلوب وقدمت إنجازاً كبيراً وطفرة نوعية في العمل الاستخباري، لافتاً إلى أن قواتنا الأمنية تلاحق المطلوبين للقضاء في النزاعات العشائرية ولا نريد الانشغال بتلك النزاعات وترك واجباتنا الأصلية.
وأشار مدنف إلى أن الأيام القادمة ستشهد عمليات فرض حظر التجول في محافظة البصرة وننتظر التوجيهات الصادرة عن الجهات العليا للشروع والانتشار.
إلى ذلك، ألقت شرطة نينوى القبض على خمسة عناصر من عصابات داعش الإرهابية في الموصل.
وذكر بيان لقيادة الشرطة «أن قوة مشتركة من فوج طوارئ الشرطة الثاني ومديرية استخبارات ومكافحة إرهاب نينوى، ألقت القبض على ( خمسة) عناصر من عصابات داعش الإرهابية في مناطق وأحياء الزهراء والتحرير والأربجية، في الجانب الأيسر لمدينة الموصل».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن