سورية

الحكومة العراقية تتسلم 100 داعشي من ميليشيات « قوات سورية الديمقراطية – قسد»

| وكالات

تسلمت الحكومة العراقية 100 مسلح عراقي من تنظيم داعش الإرهابي من ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» الأسبوع الماضي حسبما ذكر الموقع الالكتروني لراديو «صوت أميركا» أمس.
ونقل الموقع عمن سماه مسؤول كبير في ميليشيات «قسد» قوله: إن عملية النقل تمت الأسبوع الماضي عند معبر حدودي بين سورية والعراق.
وأوضح المسؤول، أن الإرهابيين المنقولين جميعهم عراقيون وكانوا محتجزين في مراكز احتجاز تديرها «قسد» في شمال شرق سورية.
من جهته، نقل الموقع الالكتروني لقناة «الميادين» عن مصادر في ميليشيات «قسد» أن عملية التسليم جرت في معبر اليعربية/ ربيعة في شمال شرق محافظة الحسكة والذي تسيطر عليه «قسد» وقوات الاحتلال الأميركي.
وأوضحت المصادر، أنه تمّ نقل مسلحي تنظيم داعش من سجن مدينة الشدادي باتجاه الحدود العراقية بعد اتخاذ إجراءات أمنية مشددة، مضيفة: إن عملية النقل تمت على دفعتين، الأولى 70 مسلحا، والثانية 30 مسلحا خلال الأسبوع الماضي.
وذكر موقع «صوت أميركا» أن ميليشيات «قسد» تحتجز حالياً أكثر من عشرة آلاف مسلح من داعش، بما في ذلك نحو 2000 أجنبي، تم القبض على معظمهم في أعقاب عام 2019.
ونقل الموقع عن ميليشيات «قسد»: أن هناك أيضاً 70 ألف شخص، معظمهم من عائلات مسلحي تنظيم داعش الإرهابي أو من المتعاطفين مع التنظيم، محتجزون في «مخيم الهول» ومعتقلات أخرى في شمال شرق سورية وأن المعتقلين ينتمون إلى نحو 60 دولة.
وذكرت الأمم المتحدة الشهر الجاري في تقرير، أنه لا يزال هناك 1600 عراقي محتجز في شمال شرق سورية لانتمائهم إلى تنظيم داعش.
وكشف مصدر في وزارة الهجرة العراقية في كانون الثاني الماضي، عن رفض جميع المحافظات العراقية استقبال النازحين من «مخيم الهول» في شمال سورية، ما أدى إلى إلغاء خطة الوزارة بإعادتهم للعراق.
وأوضح المصدر حينها أن «المسؤولين في المحافظات الغربية والشمالية تحديداً قد أكدوا أن عودة هؤلاء النازحين سوف تسبب مشاكل كبيرة في محافظاتهم وخصوصاً من الجانب الأمني، لكون الكثير من النازحين هم من عوائل تنظيم داعش ويحملون الفكر الإرهابي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن