شؤون محلية

خدمة المواطن «بالشمس» … علوش لـ«الوطن»: خلال شهر 79 ألف وثيقة مقدمة في جميع المراكز.. معظمها سجل مدني وغير موظف

| فادي بك الشريف

كشف مدير مراكز خدمة المواطن في محافظة دمشق لؤي علوش في حديث خاص لـ«الوطن» عن تزويد مراكز الخدمة بشكل تدريجي بمنظومة طاقة شمسية بديلة، موضحاً البدء بـ4 مراكز في (القنوات والميدان ودمر والمزة)، ومن المقرر هذا العام أن تزود 5 مراكز جديدة بالطاقة البديلة لتشمل مراكز مشروع دمر والمهاجرين وحي الورود المقرر إحداثه وتجهيزه إضافة إلى السجل المؤقت والشام الجديدة.

وأشار علوش إلى أهمية هذا التوجه في تشغيل جميع التجهيزات الالكترونية، مبيناً وجود دراسة وتنسيق بين إدارة المراكز ومديرية الإنارة في محافظة دمشق، على أن يزود كل مركز بـ15 كيلو واط، مشيراً إلى أهمية الإجراء المتخذ في توفير الوقود الذي يصرف في تشغيل الوقود للمولدات وما تحدثه من تلوث سمعي وبيئي، علماً أن الخدمات لا تتوقف في مراكز الخدمة على الإطلاق.
وأوضح علوش أن الخدمات الالكترونية هي خطوة في طريق تبسيط الإجراءات لجميع المراكز، مؤكداً أن مركز الخدمات الالكتروني يعتبر بوابة دخول لمراكز الخدمة، مع إحالة جميع الطلبات المقدمة من المواطنين عبر الموقع إلى مراكز الخدمة، وبالتالي تتم معالجتها حسب طلب المواطن إما عن طريق البريد أو في أحد المراكز ليصار إلى استلامها مباشرة بعد تحويلها من مركز الخدمات الالكترونية إلى أحد المراكز الكترونياً، وذلك ضمن التسهيل على المواطن وتبسيط إجراءاته ولعدم تكبد عناء التنقل، علماً أن هذا الأمر يخفف من النفقات والورقيات.
وحول واقع الشبكة، أوضح علوش أن مديرية المعلوماتية قامت بتمديد منظومة كاملة للشبكات بسرعات مرتفعة جداً، مؤكداً عدم وجود أي خلل في هذا الأمر وعمل المراكز يعمل حتى يوم السبت بما فيها (مكتب الدفن).
وكشف علوش عن دراسة إدخال خدمات جديدة كبعض خدمات مديرية التخطيط العمراني، وخدمات دوائر الخدمات، ومديرية الشؤون الصحية والأملاك، ضمن تنسيق بين عدد من المديريات وفريق عمل يتابع هذا الأمر بما ينعكس على خدمة المواطن وتبسيط الإجراءات، علماً أنه تم إدخال بعض خدمات مديرية المرسوم 66 وتبسيط إجراءات بعض المعاملات.
وكشف علوش أنه سيتم تعميم خدمات (السجل المؤقت للتوثيق العقاري) لكافة المراكز، في ظل إحداث مكتب ارتباط للقيام بهذا الأمر.
وبين أن عدد المعاملات المنفذة يومياً يصل إلى 2700 معاملة في كل المراكز، موضحاً أن مجموع الخدمات المقدمة خلال الشهر الأول من العام الجاري تجاوز الـ 79 ألفاً، كان أكثرها معاملات السجل المدني بنحو 41 ألف وثيقة، ووثيقة غير الموظف بنحو 13 ألف وثيقة، إضافة إلى السجل العدلي أكثر من 10 آلاف، والسجل المؤقت 4500 وثيقة، وعقود الإيجار 2814 معاملة، ووثائق خارجية أكثر من 2000 معاملة، إضافة إلى تقديم وثائق التراخيص الإدارية وصورة الترخيص، وصورة مصدقة عن قرار، والتخطيط العمراني وتصديق عقود إيجار، والمصالح العقارية، ومعاملات دمشق القديمة، وترخيص أشغال ووثائق خارجية، ومختلف الخدمات المقدمة.
وفيما يخص المراكز الجديدة، قال علوش: من المفروض أن يتم تجهيز مركزي خدمة جديدين في حي الورود لتقديم الخدمات السريعة وعقود الإيجار، والعباسيين بجميع الخدمات، على أن يتم إحداثهما في أقرب وقت.
وأشار علوش إلى الدعم الكبير المقدم من المحافظة لمراكز خدمة المواطن، مؤكداً في سياقه وجود معوق ومشكلة كبيرة تتمثل بتسرب العاملين المؤقتين أو الموسميين من مراكز الخدمة، معتبراً أنه موضوع حساس وخطير.
وأشار علوش إلى أهمية وضرورة تثبيت العاملين في مراكز الخدمة، وخاصة بعد أن تم تدريبهم وتأهيلهم وإخضاعهم للعديد من دورات خدمة الزبائن ومهارات التواصل، علماً أن عددهم لا يقل عن 150 عاملاً موسمياً، مع الحاجة لإمكانية إجراء مسابقة ليصبح هؤلاء العاملون جزءاً من الموظفين.
كما أشار علوش إلى أهمية زيادة الحوافز للعاملين، مؤكداً أن عامل التحفيز مهم جداً لزيادة الإنتاجية واستمرار نجاح العمل، علماً أن الإدارة العليا في المحافظة لا تقصر على الإطلاق وتقدم التسهيلات الممكنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن