شؤون محلية

مدير الصحة لـ«الوطن»: انخفاض الإصابات بكورونا في حمص والوضع إلى تحسن

| حمص- نبال إبراهيم

أكد مدير الصحة في حمص الدكتور مسلم الأتاسي لـ«الوطن» انخفاض عدد الإصابات والوفيات المسجلة بفيروس كورونا بشكل ملحوظ في المحافظة بنسبة تزيد على 50 بالمئة خلال الفترة الماضية، لافتاً إلى أنه لم يتم تسجيل سوى حالة وفاة واحدة بكورونا على امتداد المحافظة منذ أسبوعين وحتى تاريخه.

وأشار إلى أن معدل عدد الإصابات اليومي لا يتعدى تسجيل سوى إصابة أو إصابتين وفي بعض الأيام لم تسجل أي إصابة خلال الآونة الأخيرة، معتبراً أن هذا مؤشر جيد مقارنة بعدد الإصابات اليومية التي كانت تسجل في المحافظة خلال الأشهر الماضية والتي كانت تتراوح ما بين 10 و15 إصابة وتزيد على ذلك في بعض الأيام.
وبيّن الأتاسي أن الوضع حالياً إلى تحسن وجميع الحالات لمصابي كورونا التي كانت في مركز العزل في مشفى ابن الوليد في حي الوعر تماثلت للشفاء، مؤكداً عدم وجود أي حالة في مركز العزل حالياً، مشيراً إلى وجود حالتين فقط في مركز الحجر لشخصين دخلا القطر بطريقة غير شرعية تم أخذ مسحات لهما وحالياً بانتظار نتائجها.
وكشف أن عدد الإصابات الكلية بفيروس كورونا التي سجلت في المحافظة منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه بلغ 147 إصابة وبلغ عدد الوفيات 10، فيما بلغ عدد المرضى الذين تماثلوا للشفاء 108 حالات، في حين باقي الحالات من إجمالي عدد الإصابات في العزل المنزلي وباقي المشافي الحكومية والخاصة، مشيراً إلى أن من بين الإصابات المسجلة 4 حالات (3 ذكور وأنثى) في مدارس المحافظة.
ولفت الأتاسي إلى أن نسبة إشغال المشافي الحكومية والخاصة لمرضى كورونا على امتداد المحافظة حالياً تقل عن الربع أي ما يعادل أقل من 25 بالمئة مقارنة بالفترات الماضية، مبيناً أن نسبة الإشغال بأقسام العزل في بعض المشافي صفر وسجلها بعدد الإصابات صفر.
وشدد مدير الصحة على أن انخفاض عدد الإصابات لا يمنع من عودة تفشي الفيروس وظهور موجة أخرى له لأن الأشخاص الذين تماثلوا للشفاء بعد إصابتهم كانوا قد اكتسبوا مناعة وقتية من الفيروس وبعد وقت ستخف هذه المناعة ويصبحون عرضة للإصابة من جديد، مشدداً على ضرورة التقيد بكافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس ومنع انتشاره كالمحافظة على ارتداء الكمامات وتحقيق البعد المكاني والابتعاد عن التجمعات، وضرورة مراجعة أقرب مركز صحي في حال ظهور أعراض كالترفع الحراري والسعال.
من جانبه أكد رئيس دائرة الصحة المدرسية في مديرية التربية بحمص الدكتور غياث عباس لـ«الوطن» انخفاض عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في كافة مدارس المحافظة بشكل كبير وبنسبة تزيد على 90 بالمئة خلال الفصل الدراسي الثاني، لافتاً إلى أنه لم تسجل أي حالة وفاة بالفيروس متأثرة بإصابتها حتى تاريخه.
وأشار إلى أنه تم تسجيل 4 إصابات فقط بفيروس كورونا لثلاثة مدرسين ومستخدم في مدارس المحافظة منذ بداية الفصل الدراسي الثاني وحتى تاريخه.
واعتبر أن 4 إصابات ضمن مدارس المحافظة لا تعني شيئاً مقارنة بعدد الإصابات التي تم تسجيلها خلال الفصل الدراسي الأول.
ولفت إلى أنه تم إجراء العديد من المسحات المدرسين وإداريين وطلاب ظهرت عليهم أعراض مشابهة لأعراض الإصابة بفيروس كورونا إلا أنها جاءت جميعها سلبية أي غير مصابة.
وبيّن أن أعراض الإصابات الأربع المسجلة في مدارس المحافظة خفيفة ولم يحتاجوا إلى الدخول للمشفى وإنما تم إعطاؤهم استراحة وتم عزلهم في منازلهم وأوضاعهم مستقرة وجيدة وبدؤوا يتماثلون للشفاء لمعاودة دوامهم المدرسي خلال أيام قليلة.
وأكد عباس ضرورة اتخاذ المدرسين والإداريين والطلاب في المدارس كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان عدم إصابتهم بفيروس كورونا، مشيراً إلى أنه بالرغم من أن الوضع الحالي جيد جداً إلا أنه يبقى هناك تخوف من موجة جديدة للفيروس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن