شؤون محلية

وفد أكاديمي إيراني يزور جامعة دمشق.. عابدين لـ«الوطن»: تفعيل الاتفاقيات الموقعة مع الجامعات الإيرانية وزيادة عدد المنح الدراسية

| فادي بك الشريف

كشف رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين لـ«الوطن» أنه تم التباحث أمس مع وفد أكاديمي إيراني يضم أساتذة وباحثين من كليات الحقوق والعلوم السياسية والاقتصادية في عدد الجامعات الإيرانية برئاسة الدكتور محمد رضا حاجيان، على تفعيل اتفاقيات التعاون الموقع وتطبيقه على أرض الواقع وذلك بعد توقف سابق بسبب جائحة كورونا.
وأكد عابدين أنه تم الاتفاق حول الإشراف المشترك على طلاب الدراسات العليا، مع إجراء الأبحاث العلمية المشتركية، والمحاضرات عن طريق الانترنت بشكل إلكتروني، مبيناً أن الوفد أبدى استعداده لزيادة المنح الدراسية المخصصة للجامعة، مبدين الجهوزية الكاملة للتعاون في مختلف المناحي التعليمية في مرحلتي الإجازة والدراسات العليا.
هذا وتمحور اللقاء حول بحث سبل توطيد علاقات التعاون العلمي بين جامعة دمشق والجامعات الإيرانية في مجال العلوم السياسية والاقتصادية والإدارة والحقوق من خلال التبادل الطلابي والأبحاث العلمية المشتركة وتبادل الأساتذة في الكليات والاختصاصات المتماثلة لدى الجانبين، كما تطرق البحث إلى الاتفاقيات العلمية الموقعة بين جامعة دمشق وبعض الجامعات الإيرانية والتأكيد على ضرورة تفعيلها ومتابعة تنفيذها على أرض الواقع مع إمكانية التوسع فيها لتشمل مجالات تعاون أخرى.
وأشار عابدين إلى رغبة جامعة دمشق لفتح آفاق للتعاون الثقافي والعلمي مع الجامعات الإيرانية التي أثبتت كفاءتها وتطورها على مختلف الصعد والمستويات العلمية بهدف تعزيز التواصل والتعاون بين البلدين الصديقين.
وأكد استعداد الجامعة للتشبيك مع الجانب الإيراني في مجالات الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية نظرا لأهمية هذه الاختصاصات في تقدم وتطور المؤسسات في أي بلد.
من جانبه أكد الدكتور حاجيان مدير مشروع توثيق وتعميق العلاقات الشعبية بين سورية وإيران، استعداد الجانب الإيراني لتوسيع أطر التعاون مع جامعة دمشق ودعمها في مجال تقديم المنح الجامعية لطلاب الدراسات العليا والمساهمة في تأهيل المعيدين في الاختصاصات والمجالات التي ترغب بها جامعة دمشق وفق الضوابط الموضوعة.
بعد ذلك عقد اجتماع بين الوفد الأكاديمي الإيراني وأساتذة كلية العلوم السياسية بجامعة دمشق تم خلاله مناقشة إمكانيات ومجالات التعاون المشترك بين الجانبين والمقترحات التي طرحها الجانبان لتعزيز التعاون ومن أبرزها التعاون في مجال البحوث العلمية المشتركة والإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه وتبادل الأساتذة والطلاب والمشاركة في النشاطات والندوات الثقافية الحوارية وتبادل وجهات النظر حول القضايا المطروحة على الساحة العربية والدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن