شؤون محلية

«تربية» طرطوس تنتظر إنجاز مبناها الجديد … صالح لـ«الوطن» : بعد 10 سنوات نسبة التنفيذ 70‎ بالمئة … دوائرها موزعة على 8 مواقع والمبنى الحالي متهالك

| طرطوس - هيثم يحيى محمد

تشغل مديرية التربية في طرطوس حالياً ثمانية مباني تعود لمدارس في المدينة بسبب عدم كفاية مبناها الحالي إضافة إلى سوء وضعه الفني وقد انعكس ذلك على العاملين في المديرية وعلى المراجعين لها من طلاب ومواطنين وغيرهم.

وأشار إلى أنه منذ عام ٢٠١٠ تعاقدت الهيئة العامة لأبنية التعليم في وزارة التربية مع الإنشاءات العسكرية لبناء مقر جديد للمديرية قرب المبنى الحالي على مساحة قدرها أربعة آلاف متر مربع ورغم مضي عشر سنوات على المباشرة بالبناء لم تتجاوز نسبة التنفيذ السبعين بالمئة لأسباب مختلفة.
ويقول سامر صالح رئيس دائرة الأبنية المدرسية في تربية طرطوس: إن المشروع (البناء) عبارة عن بناء برجي مؤلف من ١٣ طبقة إضافة إلى قبو بمساحة طابقية إجمالية قدرها ٢٢٤٩١ م٢ وقد وصلت نسبة التنفيذ إلى ٧٠ بالمئة حيث تم الانتهاء من الهيكل بالكامل والمباشرة بالإكساءات، أما سبب التأخير بوضعه في الخدمة فيعود إلى عدم توافر الاعتماد المالي الكافي إضافة لظروف الأزمة وتقلبات الأسعار في السوق المحلية حيث تم منذ فترة تشكيل لجان لاحتساب فروقات الأسعار للجهة المنفذة.
وأشار صالح إلى أن إنجاز هذا المبنى بات ضرورة ملحة جداً لما سيحققه من حيث جمع دوائر المديرية المنتشرة في عدة أماكن في مبنى واحد، الأمر الذي يسهل على المراجعين إجراء معاملاتهم بشكل مريح أكثر، كما أن البناء القديم لمديرية التربية أصبح بناء متهالكاً وقديماً ولا يتسع لموظفي الدائرة الفرعية رغم قلة عدد الدوائر الموجودة فيه.
من جهته مدير الخدمات الفنية الجهة المشرفة على تنفيذ المشروع علي رستم بيّن أن قلة الاعتمادات المخصصة للمشروع أدت للتأخير الحاصل في تنفيذه، مؤكداً أن قيمة الكشوف المنفذة التي لم تصرف حتى الآن لمؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية تبلغ مئات الملايين تضاف إليها فروقات الأسعار الكبيرة التي لم يتم احتسابها حتى الآن من قبل اللجان التي تم تشكيلها في الفترة الأخيرة.
لنا كلمة
نأمل معالجة كل الأسباب التي تقف في وجه إنجاز هذا المبنى ووضعه في الخدمة ومن ثم إخلاء ثماني مدارس من دوائر المديرية التي تشغلها حالياً وإعادتها للعملية التعليمية في مدينة طرطوس التي تعاني من كثافة طلابية كبيرة في صفوف مدارسها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن