عربي ودولي

طلائع القوات المسلحة اليمنية تصل إلى سد مأرب بعد سيطرتها على قرية الزور … واشنطن تعلن رفع «أنصار الله» من قائمة الإرهاب

| وكالات

استبعدت الولايات المتحدة، حركة «أنصار الله» اليمنية من قائمة التنظيمات الإرهابية، حسب موقع وزارة الخزانة الأميركية.
وقالت الوزارة، أمس الثلاثاء: «ألغت وزارة الخارجية الأميركية اليوم، 16 شباط، إدراج «أنصار اللـه» في قوائم العقوبات، ونتيجة لذلك لم تعد أنصار اللـه محظورة بموجب قواعد فرض العقوبات المتعلقة بالإرهاب العالمي، وقواعد العقوبات ضد المنظمات الإرهابية. أو قرار رئيس الجمهورية رقم 13224 بالتوافق مع التعديلات».
وأضافت وزارة الخزانة، حسبما ذكرت «سبوتنيك»، إنه من الآن فصاعداً، يتعين على الأفراد والكيانات القانونية الأميركية عدم الحصول على إذن من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية للدخول في معاملات أو إجراء أعمال تجارية مع جماعة أنصار الله، ما لم يكن هناك أشخاص أو أنشطة أخرى خاضعة للعقوبات.
على صعيد الوضع الأمني في اليمن، تحدث مصدر ميداني يمني لـ«الميادين» عن معارك عنيفة بين القوات اليمنية وقوات التحالف السعودي قرب جبل البلق في صراوح في محافظة مأرب.
وأفاد المصدر بسيطرة القوات المسلحة اليمنية بشكل كامل على قرية الزور في مديرية صرواح بمأرب، ولفت إلى أن وقوع العشرات من قوات التحالف أسرى في قبضة القوات المسلحة اليمنية بعد السيطرة على القرية.
هذا ووصلت طلائع القوات المسلحة اليمنية إلى سد مأرب التاريخي بعد سيطرتها على قرية الزور باتجاه الطلعة الحمراء بعد معارك عنيفة خلفت قتلى وجرحى بالعشرات في صفوف قوات هادي وحزب الإصلاح والتحالف السعودي، بينهم ضباط وقادة ألوية.
بالتزامن، كثفت طائرات التحالف السعودي استهدافها المنطقة لإعاقة تقدم القوات المسلحة، ولاسيما في جبل مراد وطلعة الحمرا.
وأصدرت الهيئة العامة لشؤون القبائل في صنعاء بياناً، جددت خلاله «الدعوة لشيوخ ووجهاء اليمن الموجودين في مأرب عامة والقيادات العسكرية والأمنية والأفراد الموجودين جميعهم في صفوف العدوان للعودة إلى صف الوطن».
وحملت الهيئة «الشيوخ والوجاهات القبلية وكل من يقف في صف العدوان والمتفرجين المسؤولية أمام اللـه في سفك الدماء اليمنية للأبرياء من دون ذنب».
يذكر أن الاشتباكات الدامية تتواصل منذ نحو أسبوع، بين قوات حكومة صنعاء من جهة، وقوات الرئيس هادي في منطقتي هَيْلان والمَخْدَرة بمديرية صرواح غربي مأرب، والأطراف الشرقية لمديرية مَدْغِل الجِدْعان وكذلك في منطقة دحيضة، الواقعة في صحراء العلم الممتدة بين مديرية خَبْ والشَّعْف في محافظة الجوف ومديرية رغوان شمالي محافظة مأرب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن