شؤون محلية

الثلوج تغطي محافظات في البلاد.. المنخفض ينتهي السبت.. وجامعات أجّلت امتحاناتها اليوم … وزير التربية لـ«الوطن»: فوّضنا مديري التربية بإيقاف الدوام في كل منطقة فيها ثلج وأمطار غزيرة

| فادي بك الشريف

كشفت الأرصاد الجوية السورية أن فاعلية المنخفض الحالي الذي ضرب البلاد بمختلف المحافظات تعتبر الأقوى هذا الموسم باعتباره قطبي المنشأ، نظراً لتأثيره الكبير محملاً بأمطار وثلوج في مختلف المحافظات وخاصة في المرتفعات الجبلية.
وفي الوقت الذي أجلت فيه معظم الجامعات السورية امتحاناتها لليوم الخميس، كشف وزير التربية دارم طباع لـ«الوطن» أن الوزارة فوضت مديريات التربية في المحافظات بتقدير طبيعة الأمر واتخاذ القرار المناسب حسب واقع كل منطقة من المناطق ووضع المدارس فيها، ليصار إلى التنسيق بين المديرية ومدير المدرسة.

وأشار طباع إلى أن جميع مديري التربية لديهم صلاحيات بإيقاف الدوام في كل منطقة فيها ثلج وأمطار غزيرة وتأثير ذلك على الوضع الدراسي ووضع التلاميذ والطلبة، وخاصة في مناطق مثل الزبداني ومناطق في السويداء وغيرها من المناطق التي تأثرت نتيجة المنخفض بمختلف محافظات البلاد، مشيراً إلى متابعة يومية مستمرة لواقع المديريات والمدارس.
وعن واقع المنخفض والأحوال الجوية، بيّن المتنبئ الجوي زكريا العيسى في حديث لـ«الوطن» أن المنخفض في ذروته كان يوم أمس الأربعاء، وذلك مع تهاطل للثلوج لفترات متقطعة، والغيوم تظهر على شكل خلايا، لتكون فاعليته الكبيرة أمس، ويتجدد اليوم في المحافظات وخاصة الساحلية، مع وجود هطلات اليوم لكنها أضعـف مـن أمـس.
وأشار العيسى إلى أن المنخفض مستمر حتى السبت، ويبقى تأثيره في بعض المناطق فقط ، مضيفاً: إن نشاط وسرعة الرياح تجلت في المنطقة الجنوبية بشكل واضح، وكثافة الهطلات الثلجية على مختلف المناطق المرتفعة وخاصة في القلمون وصلنفة، واليوم يتم تسجيل الكثافة الثلجية، علماً أن المنخفض يعتبر منخفضاً قطبياً فاعلياً ويحافظ على برودته.
وشهدت العاصمة دمشق هطلات ثلجية متفاوتة، كما سجلت السويداء هطلات مطرية وثلجية متفاوتة الغزارة غطت عدداً من المناطق المرتفعة بسماكات متفاوتة من الثلوج تسبب بعضها بإغلاق عدد من الطرقات، في حين أدت العاصفة الثلجية والمطرية لقطع عدة طرق في محافظة طرطوس، كما انقطعت طرق أخرى في اللاذقية وريف حماة، فيما عملت الورش الفنية التابعة للمحافظات على فتح هذه الطرق أمام حركة السير.
فيما بينت إدارة المرور في وزارة الداخلية أمس أن جميع الطرق بالمحافظات سالكة عدا بعض الطرق في محافظات ريف دمشق واللاذقية والسويداء والقنيطرة غير سالكة أو سالكة بصعوبة نتيجة الأحوال الجوية السائدة.
ونصحت إدارة المرور السائقين بتفحص الحالة الفنية للمركبة «الفرامل والإطارات وماسحات الزجاج والأنوار» وتخفيف السرعة وزيادة مسافة الأمان واستعمال الأنوار الخاصة بالضباب وضرورة استخدام حزام الأمان وعدم استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة وذلك في جميع الأحوال والظروف تجنباً للمخاطر التي تواجههم على الطرق.
في حين بقيت جميع الموانئ البحرية تعمل أمس كالمعتاد في ظل الأجواء المناخية السائدة، مع التأكيد أن أحوال الطقس نتيجة المنخفض الجوي لم تستدع حتى ظهر أمس، إغلاق أي من الموانئ بما فيها ميناءا اللاذقية وطرطوس وميناء مصب النفط في بانياس وموانئ الصيد والنزهة.
وفيما يخص حركة الطرقات وواقع الأنفاق في العاصمة دمشق، بيّن مدير الشركة العامة للصرف الصحي في محافظة دمشق بسام عسيكرية لـ«الوطن» استنفار جميع الكوادر العاملة على مدار اليوم بإجراء جولات يومية على الأنفاق، كما هناك استنفار لقسم الطوارئ، مضيفاً: لا اختناقات على الإطلاق في معظم أنفاق السيارات والطرقات، كما أن الجهوزية قائمة على أكمل وجه، والآليات متوافرة.
ونوه عسيكرية بأن التخوف يكون مع العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة جداً، لكن هناك متابعة يومية لمتابعة أي طارئ والتعامل معه على الفور واتخاذ الإجراءات اللازمة، مضيفاً: إن الأمور تحت السيطرة ولم يحدث أي طوفان لأي نفق حتى عصر الأمس، ولا يوجد أي مشاكل ولم تواجهنا أي صعوبات.
وبالنسبة لمتابعة واقع الامتحانات الجامعية، أكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين لـ«الوطن» أنه تقرر تأجيل الامتحانات في الجامعة وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة لغاية اليوم الخميس إلى موعد يحدد لاحقاً، وذلك نتيجة الظروف الجوية السائدة.
كما أكد رئيس جامعة تشرين بسام حسن اتخاذ قرار مماثل بتأجيل الامتحانات لليوم الخميس، تبعه صدور قرارين بتأجيل امتحانات كل من جامعتي البعث وطرطوس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن