عربي ودولي

بايدن يعتزم ضبط العلاقة مع الرياض والتواصل على مستوى النظراء

| وكالات

يبدو أن معالم سياسة إدارة الرئيس جو بايدن التي تختلف عن إدارة سلفه دونالد ترامب مع السعودية بدأت تترجم فعلياُ، حيث أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض أن بايدن يعتزم الاتصال مع الملك السعودي مباشرة وليس ولي العهد، وأنه سيتواصل على مستوى النظراء.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي: إن الرئيس جو بايدن يعتزم إعادة ضبط العلاقات الأميركية مع السعودية، وسيتواصل مباشرة مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وليس ولي العهد، وذلك حسبما ذكر موقع «الميادين» الإلكتروني.
وتشكل تصريحات المتحدثة باسم البيت الأبيض بشأن السعودية تغييراً مفاجئاً في السياسة التي كان ينتهجها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، والذي كان صهره ومستشاره الكبير جاريد كوشنر مقرباً من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.
وسبق أن انتقد بايدن في تصريحاته الانتخابية بشدة سياسة الرياض في اغتيال الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي، متعهداً بمعاملتها «كدولة مارقة ينبغي أن تدفع ثمن ذلك».
وفي سياق العلاقة مع إسرائيل، قالت ساكي: إن بايدن يعتزم قريباً إجراء اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
يأتي ذلك بعد انتقاد البعض لبايدن بتجاهل الاتصال بنتنياهو وعدم التحدث مع زعيم أكبر دولة حليفة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وذلك بعد نحو شهر من توليه الرئاسة.
وقالت ساكي: إن «أول اتصال بين بايدن وزعيم في المنطقة سيكون مع نتنياهو وسيكون هذا قريباً».
يذكر أن ترامب كان حليفاً وثيقاً لنتنياهو، ودفع العلاقات الأميركية إلى مستوى أقوى من الدعم لإسرائيل، مقابل اتصال محدود مع الفلسطينيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن