الأخبار البارزةشؤون محلية

3 جامعات تؤمّن العدد المطلوب من الاختصاصات و100 ألف مكافأة شهرية … محافظ دير الزور لـ«الوطن»: تدخل حكومي لتأمين الكوادر الطبية للعمل في تجمع مشافي دير الزور

| فادي بك الشريف

طلب رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، تكليف طلاب الدراسات العليا في الكليات الطبية بدمشق وحلب وتشرين من السنوات المتقدمة العمل في مشفى دير الزور وذلك لمدة شهر لكل طالب بمعدل 10 أطباء دفعة واحدة بصورة دورية من الاختصاصات الأساسية.
وفي كتاب حصلت «الوطن» على نسخة منه، اقترح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم تكليف كل جامعة لمدة أربعة أشهر تأمين العدد المطلوب من الاختصاصات الطبية والجراحية الأساسية بشكل دوري اعتباراً من أول الشهر القادم.
ونص المقترح على أن يكون لجامعة دمشق تأمين العدد المطلوب خلال أشهر آذار ونيسان وأيار وحزيران، وفي جامعة تشرين أشهر تموز وآب وأيلول وتشرين الأول، وفي جامعة حلب تشرين الثاني وكانون الأول وكانون الثاني وشباط.
هذا وتكلف جامعة الفرات بتأمين السكن والطعام للأطباء المكلفين، مع تكليف الجامعة الموفدة بتأمين وسيلة النقل اللازمة لنقلهم إلى دير الزور ذهابا وإيابا.
كما تمنح الجامعة الموفدة كل طبيب مكلف مكافأة مقدراها 100 ألف ليرة سورية مقابل خدمته في مشفى دير الزور عن الشهر المكلف به وذلك من الموارد الذاتية للجامعة الموفدة، على أن تحسن فترة التكليف لكل طبيب دراسات من فترة دراسته وتدريبه.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» كشف محافظ دير الزور فاضل نجار، أن هناك تنسيقاً بين المحافظة ووزارتي التعليم العالي والصحة وذلك لمعالجة النقص الحاصل في الكوادر الطبية في المشفى الذي يضم تجمع مشافي الأسد والفرات والأطفال (تجمع مشافٍ)، ما يؤدي إلى الحاجة الكبيرة للكوادر الطبية.
ونوه محافظ دير الزور بأن القطاع الطبي والصحي ضمن الاهتمام، كما أن المركز الصحية منتشرة بشكل جيد على مستوى المحافظة، مبيناً السعي لتوفير كل الاحتياجات اللازمة وتخفيف المعاناة على المواطنين.
وفي تصريح مماثل لـ«الوطن» بين رئيس جامعة الفرات الدكتور طه الخليفة أن هذا الإجراء جاء نظراً لوضع مشفى دير الزور وما تعانيه من نقص في الكوادر الطبية، مبيناً أن هناك تنسيقاً كبيراً ضمن المحافظة وسط الظروف الصعبة.
وكشف الخليفة عن تجهيز مديرية الصحة في المحافظة لسكن جيد ضمن مشفى دير الزور، بعد إجراء الصيانة اللازمة ومزود بالكهرباء بشكل كامل من دون أي انقطاع للكهرباء، على أن يخصص لتنفيذ مقترح وزارة التعليم العالي والعمل بمضمونه وتجهيزه للأطباء، بما فيه تأمين جميع المستلزمات والإطعام والإقامة.
ونوه رئيس جامعة الفرات بأن المكافأة الشهرية تزوّد من نفقة جامعات دمشق وتشرين وحلب، إضافة إلى تأمين المواصلات لطلبة الدراسات العليا على أن يكون الأمر بشكل تدريجي لكل جامعة من الجامعات، مشيراً إلى تقديم كل الدعم ومتابعة التنسيق مع مديرية الصحة بما ينعكس على عمل المشفى بالشكل المطلوب، ليصار إلى تأمين 10 أطباء من الصحة ومثلهم من التعليم العالي، ما يعتبر العدد جيد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن