سورية

رئيس اللجنة الأمنية في دير الزور لـ«الوطن»: تطهير ما يقارب 80 بالمئة من البادية

| موفق محمد

أكد رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية في محافظة دير الزور، قائد الفرقة 17 اللواء نزار الخضر، أن الجيش العربي السوري وسلاح الجو طهرا ما يقرب من نسبة 80 بالمئة من البادية الشرقية من بقايا فلول مسلحي تنظيم داعش الإرهابي.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن»، أكد اللواء الخضر، أن الغارات المكثفة التي يشنها الطيران الحربي وعمليات التفتيش المتواصلة التي يقوم بها الجيش العربي السوري في كامل منطقة البادية، كبدت بقايا فلول مسلحي تنظيم داعش الإرهابي خسائر فادحة.
وأوضح اللواء الخضر الذي كان يتحدث من وسط البادية أثناء القيام بمهمة تنظيفها من الدواعش، أنه تم أمس تدمير عدة مقرات للتنظيم في مناطق من الصحراء، بعد تدمير نحو 6 مستودعات أسلحة وذخيرة ومراكز إمداد طعام قبل أيام قليلة.
رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية في دير الزور، ورداً على سؤال حول الوضع العام في البادية الشرقية وحالة الطرق، قال: «يمكن القول إن البادية جرى تنظيفها بحدود 80 بالمئة والطرق سلمية مئة بالمئة».
وإن كان يمكن القضاء على ما تبقى من خلايا فلول مسلحي داعش في وقت قريب، قال اللواء الخضر: إن «تمت المتابعة بهذا الشكل فبالتأكيد»، مشدداً على أن الاحتلال الأميركي يعوق جهود الجيش العربي السوري في القضاء على ما تبقى من خلايا فلول مسلحي داعش، لافتاً إلى أن الاحتلال الأميركي في مناطق وجوده وبعد أن يقوم الجيش وسلاح الجو بالقضاء على دواعش، يقوم مباشرة بنشر إرهابيين في البادية ومدهم بكل شيء من اتصالات وسلاح وعتاد، موضحا أن الاحتلال الأميركي ينقل الدواعش من سجون الحسكة إلى الصحراء.
وتحتل القوات الأميركية منطقة التنف الواقعة في أقصى ريف حمص الشرقي عند مثلث الحدود السورية العراقية الأردنية، ويقيم فيها قاعدة غير شرعية.
وفي وقت سابق، من يوم أمس، تحدثت مصادر إعلامية معارضة عن مقتل العديد من مسلحي تنظيم داعش في ضربات جوية شنتها طائرات حربية روسية ضد مواقعهم في البادية الشرقية الممتدة بين محافظتي حمص ودير الزور عند الحدود مع العراق حيث انكفأ مسلحو التنظيم في مناطق جبلية بعد الهزائم التي مني بها على يد الجيش العربي السوري.
وذكرت المصادر أن الطائرات الروسية شنّت 130 ضربة جوية على الأقل خلال الساعات الـ24 الماضية مستهدفة مسلحي التنظيم في مواقع عدة في البادية من شرق حمص وحماة وصولاً إلى دير الزور، ما أسفر عن مقتل 21 مسلحاً على الأقل من التنظيم، أكثر من نصفهم في شرق دير الزور، مشيرة إلى مقتل أكثر من 750 داعشياً منذ آذار 2019 في البادية الشرقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن