شؤون محلية

لا تعديل على آلية وشروط صرف المكافأة الشهرية ومنح القروض للمسرّحين … العرنجي لـ«الوطن»: عدد المستفيدين من القرض الوطني تجاوز 400 مسرّح من أصل 9 آلاف تدرس طلباتهم

| فادي بك الشريف

رداً على استفسارات كثيرة واردة لـ«الوطن» من مسرحين جدد من خدمة العلم، كشف مدير الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية لؤي العرنجي أنه لم يجر أي تعديل على آلية استفادة المسرحين من برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم الذي أقره مجلس الوزراء في العاشر من شباط 2019.

وأوضح العرنجي أن المستفيدين هم المسرّحون ممن أمضوا خمس سنوات فأكثر في خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية، والمسرحون نتيجة الإصابة خلال العمليات الحربية بغض النظر عن مدة الخدمة ولا يتقاضون أي راتب كلي أو جزئي.
وحسب العرنجي، يعتبر الصندوق جهة منفذة للقرارات الصادرة، وأي إجراءات جديدة تتخذ وتقر من مجلس الوزراء، مشيراً إلى متابعة صرف المكافآت الشهرية وتقديم القروض للمسرحين بشروط محددة وبعد إجراء الدراسة للطلبات المقدمة.
وبيّن مدير الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية أن عدد المستفيدين من القرض الوطني للمسرحين من خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية حتى اليوم تجاوز الـ400 مسرّح (بزيادة 200 مسرح خلال شهرين)، وذلك من أصل نحو 9 آلاف مسرح تقدموا بطلباتهم التي تتم دراستها بدقة، ليباشروا بعد الموافقة على منحهم القروض بمشاريعهم في محافظات دمشق وريفها وحلب واللاذقية وطرطوس والسويداء وحماة وحمص مع العمل على توسيع الشراكات لتشمل باقي المحافظات، منوهاً بعمل الصندوق بالآلية المتبعة ذاتها من دون أي تغيير.
هذا وتتراوح قيمة القرض بين 250 ألف ليرة سورية و5 ملايين ليرة كحد أقصى دون فوائد مترتبة على المسرحين، في حين يقوم الصندوق الوطني بتسديد قيمة فائدة القرض كاملة والبالغة 10 بالمئة وتصل مدة تسديد القرض إلى 5 سنوات كحد أقصى تبدأ من تاريخ استحقاق القسط الأول الذي يبدأ بعد ثلاثة أشهر من تاريخ المنح.
وبيّن العرنجي أن صرف مكافأة عام 2019 في نهايته، وخاصة أنه تم صرف المكافأة بشكل شهري ومنتظم لجميع المستفيدين بنسبة تنفيذ فاقت الـ95 بالمئة، علماً أن العدد الإجمالي للمسرحين ضمن المرحلة الأولى بلغ 36286 حصلوا على مكافأة شهرية تبلغ 35 ألف ليرة سورية لمدة عام لكل مسرّح غير موظف بالجهات الحكومية إلى جانب إقامة دورات تدريبية لنحو 3000 مسرّح في عدة مجالات لتسهيل نفاذهم إلى سوق العمل.
وأشار إلى بدء الصندوق بصرف المكافأة ضمن المرحلة الثانية من البرنامج للمسرحين الذين يتجاوز عددهم 29 ألف مسرح.
وحسب العرنجي فإن تقديم القروض يأتي تنفيذاً لاتفاقية التعاون التي وقعها الصندوق مع المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير في الـ17 من آب الماضي، منوهاً بالعمل على توسيع قاعدة شراكات الصندوق ليصار إلى تقديم قروض دون فائدة للمسرحين في باقي المحافظات أو افتتاح فروع جديدة للمؤسسة الوطنية للتمويل الصغير في باقي المحافظات.
يشار إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وسعت شريحة المستهدفين من القرض لعام 2021، بحيث باتت تضم كلاً من المسرحين نتيجة مرض أو إصابة غير ناجمة عن العمليات الحربية بغض النظر عن سنوات خدمتهم والمسرحين لكونهم أصبحوا معيلين «بسبب استشهاد أو وفاة الشقيق أو أي سبب آخر» بغض النظر عن سنوات خدمتهم، وذلك إضافة إلى المشمولين سابقاً.

كما عدلت الوزارة شروط الاستفادة من القرض لناحية نسب تحمل الفائدة لعام 2021 لتصبح الفائدة الإجمالية على القرض 10 بالمئة ويتحمل الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية نسبة 6 بالمئة من إجمالي فائدة القرض ويتحمل المسرّح نسبة 3 بالمئة وتتحمل المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير نسبة واحد بالمئة من إجمالي فائدة القرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock