عربي ودولي

موسكو قد تستكمل الانسحاب من اتفاقية الأجواء المفتوحة بحلول الصيف

| وكالات

قالت روسيا إنها قد تستكمل الإجراءات الداخلية للانسحاب من اتفاقية الأجواء المفتوحة بحلول الصيف ما لم تعدل الولايات المتحدة عن قرارها بالانسحاب من المعاهدة.
وقال رئيس الوفد الروسي بمحادثات فيينا حول الأمن العسكري ومراقبة التسلح، قسطنطين غافريلوف، أمس الإثنين، حسب صفحة الوفد على «فيسبوك»: «تتم مواصلة تنفيذ الإجراءات الداخلية لانسحاب الاتحاد الروسي من المعاهدة، ونتوقع الانتهاء من ذلك بحلول الصيف، وإن لم تبلغنا الولايات المتحدة باعتزامها العودة للمعاهدة قبل ذلك الموعد، سوف تخطر روسيا هنغاريا وكندا، بصفتهما دولتي الإيداع للمعاهدة، بانسحابها منها».
وبيّن غاريلوف حسب ما ذكرت «سبوتنيك» أن موسكو «لن تنتظر إلى أجل غير مسمى» لتقرر الولايات المتحدة إذا ما كانت مستعدة للعودة للمعاهدة»، محذراً من أن الوقت لا يكفي للتفكير.
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في وقت سابق، إطلاق إجراءات الانسحاب من معاهدة «الأجواء المفتوحة»، مشيرة إلى أنه بعد انسحاب الولايات المتحدة من المعاهدة، «اختل توازن مصالح الدول المشاركة الذي تم التوصل إليه عند إبرام المعاهدة».
الجدير بالذكر، أن اتفاقية الأجواء المفتوحة، تم إقرارها في عام 1992 في هلسنكي، من 27 دولة من الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلة، لتتمكن أي دولة من الدول الموقعة من جمع المعلومات المتعلقة بالقوات المسلحة التابعة للدول، التي تثير قلقاً.
وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في أيار الماضي، انسحاب بلاده من المعاهدة، بمزاعم «تكرار الانتهاكات الروسية، واستخدام المعاهدة أداة للضغط العسكري»، بينما نفت روسيا مراراً مزاعم الولايات المتحدة بانتهاك المعاهدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock