عربي ودولي

عباس: ضرورة الحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس أهمية الحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة بعد لقائه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في رام الله.
وقال عباس في مؤتمر صحفي: إن «استمرار الاحتلال وانتهاكاته للمقدسات المسيحية والإسلامية في القدس الشرقية وخاصة المسجد الأقصى من شأنه أن يفتح الأبواب على صراع ديني مرير لا نريده ونحذر من عواقبه»، متهماً إسرائيل بعدم احترام «الوضع القائم» في المسجد منذ عام 1967.
من جهته أكد المطران عطا اللـه حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس أن الشعب الفلسطيني لا يمكنه أن يتعايش مع الاحتلال الإسرائيلي، وأن يقبل بسياساته وإجراءاته الاستفزازية واعتداءاته ويستسلم لها.
وشدد المطران حنا خلال لقائه أمس وفداً حقوقياً ألمانياً ضم عدداً من ممثلي الكنائس الألمانية وشخصيات حقوقية مناصرة للقضية الفلسطينية، على أن الشعب الفلسطيني ليس إرهابياً والإرهاب ليس موجوداً في ثقافته فهو شعب متحضر يحب الحياة والثقافة والفن والأدب والفكر ولكنه أولاً وقبل أي شيء يعشق الحرية التي في سبيلها يضحي وعلى مذبح هذه الحرية يرتقي الشهداء وتقدم التضحيات الكثيرة.
وفي سياق متصل ترأس المطران حنا أمس قداساً إلهياً داخل القبر المقدس في كنيسة القيامة في القدس بمشاركة الوفد الكنسي الروسي الأرثوذكسي الذي وصل إلى القدس أمس الأول.
هذا واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس نحو ثلاثين فلسطينياً خلال حملة مداهمات شنتها في عدة مناطق في الضفة الغربية.
(أ ف ب- سانا – وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن