عربي ودولي

روحاني يزور إيطاليا والفاتيكان الشهر المقبل … خامنئي يقر الاتفاق النووي ويطلب تنفيذه شرط الالتزام بالإلغاء الكلي للعقوبات

أقر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي الاتفاق النووي طالباً من الحكومة بالمباشرة بتنفيذه مع الالتزام بشروط معينة من بينها الإلغاء الكلي للعقوبات المفروضة على طهران من الولايات المتحدة والدول الغربية.
وفي رسالة وجهها إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني اعتبر خامنئي أن «وضع عقوبات جديدة من الأطراف المفاوضة نقض للاتفاق النووي وعلى الحكومة وقف العمل به في حال حصوله»، مضيفاً: إن «أي تصريح قائم على بقاء هيكلية العقوبات يعني نقضاً للاتفاق النووي».
ورأى المرشد خامنئي أن «واشنطن اعتمدت في الموضوع النووي أسلوب العداوة ومن المستبعد أن تعمل بغير هذه الطريقة مستقبلاً».
كما أكد خامنئي أمس أن إيران لن تتخلى عن مخزونها من اليورانيوم المخصب ولن تغير نشاط مفاعل أراك الذي يعمل بالماء الثقيل إلى حين حسم أمر الأبعاد العسكرية المحتملة المتصلة ببرنامجها النووي المتنازع عليه. وقال: «أي نشاط يتعلق بأراك وبإرسال اليورانيوم للخارج سيجري بعد إغلاق ملف الأبعاد العسكرية المحتملة».
وتابع: إن «نتيجة المفاوضات» التي أدت إلى توقيع الاتفاق في 14 تموز «فيها نقاط إبهام كثيرة وضعف» إلا أنه أكد في الوقت نفسه «موافقته» على قرار المجلس الأعلى للأمن القومي بتطبيق الاتفاق.
ونشرت رسالة خامنئي على موقعه الرسمي على الإنترنت.
من جهة أخرى قال مصدر دبلوماسي أمس: إن الرئيس الإيراني حسن روحاني سيزور إيطاليا الشهر المقبل في أول زيارة له إلى عاصمة دولة عضو بالاتحاد الأوروبي وسيلتقي بالبابا فرنسيس.
وأضاف المصدر: إن الزيارة ستجري في 14 و15 تشرني الثاني وإن روحاني سيلتقي بالبابا ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي والرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا.
ومن المتوقع أن يزور روحاني باريس في الفترة من 16 إلى 18 تشرين الثاني.
ووجه وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني الدعوة إلى روحاني لزيارة روما أثناء زيارته لطهران في آب.
وزار عدد من الوزراء الأوروبيين طهران منذ أن أبرمت إيران اتفاقاً نووياً مع القوى العالمية الست يتضمن وضع قيود على برنامج طهران النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية. وتنفي إيران مزاعم الغرب بأنها تريد تصنيع قنبلة نووية وتقول إن برنامجها يهدف إلى توليد الطاقة.
(أ ف ب- رويترز – الميادين)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن