شؤون محلية

وفد إيراني يزور سورية.. معاون وزير التعليم العالي لـ«الوطن»: المنح الإيرانية لم تلغَ.. وقريباً اتفاقية جديدة «معدلة»

| فادي بك الشريف

كشفت معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا سحر الفاهوم في حديث خاص لـ«الوطن» عن مباحثات قائمة حالياً مع الجانب الإيراني لتفعيل اتفاق التعاون الموقع حول التبادل الثقافي واستمرار المنح الإيرانية لدراسة الطلبة السوريين في إيران في مرحلتي «الإجازة والدراسات العليا» بما ينعكس على الطلاب وانتظام المنح السنوية المقدمة من الجانب الإيراني بمعايير وشروط محددة بنص الاتفاق.
وحول ما يسوق له البعض عن إلغاء الاتفاق والمنح، بينت الفاهوم أنه من المفترض استمرار الاتفاقية المعمول بها لحين توقيع الاتفاق الجديد، كاشفة عن استئناف العمل بالاتفاقية، وذلك بعد إجراء تعديل على الاتفاق للوصول إلى الصيغة النهائية، بما فيه بحث مختلف أوجه التعاون وطرح اتفاقية موحدة تشمل الكليات الطبية وتركز على الاختصاصات المهمة، بما ينعكس على الطلاب الموفدين وبحث التعاون في عدة مجالات تعليمية.
هذا وبينت معاون وزير التعليم العالي أن وفداً إيرانياً مهماً يزور سورية مطلع الشهر القادم، مؤكدة أنه من المقرر توقيع اتفاق تكنولوجي، إضافة إلى بحث مختلف التفاصيل المتعلقة باتفاقية التبادل الثقافي بين الجانبين.
وأوضحت الفاهوم أنه صدر قرار يقضي بتحويل المنحة الإيرانية من حساب الجهة الموفد إليها إلى حساب الجامعة، مع وجود إجراءات لعملية التحويل وإجراءات الصرف علماً أن هذا الأمر يشمل كل حالة على حدة من الطلاب وخاصة أن هناك جامعات لا تأخذ أقساطاً.
وأضافت إنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بالنسبة للطلاب الذين انقطعت عنهم المنح الإيرانية، ليصار إلى تحويل منحهم من منح على حساب الدولة المستضيفة إلى منح على حساب الجامعة، علماً أن القرار يشمل طلاباً سوريين كانوا قد تأثروا بسبب جائحة كورونا وتوقف منحهم نتيجة الظروف الراهنة.
وفي منحى متصل، كشف كتاب رسمي صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إتاحة الفرصة للطلاب الراغبين بالدراسة في الهند بالتسجيل إلكترونياً عبر موقع www.idcilinda.co.in بتحميل شهادتهم عن طريقه ليتم منحهم القبول حسب احتياجات الجامعات في الهند، مع وجود حسم للطلبة المتميزين يصل إلى حد 100 بالمئة ستقدمه الجامعات الكبرى للطلاب حسب مؤهلاتهم.
وحسب الكتاب فقد جاءت هذه الخطوة بعد مراسلات السفارة السورية في الهند ومدير البنية التحتية والتطوير في قطاع التعليم العالي الهندي والمديرين العام والتنفيذي في EDCIL.
ونوه الكتاب الصادر عن معاون وزير التعليم العالي والموجه إلى كل الجامعات السورية، بعقد اجتماع بين السفير السوري في نيودلهي الدكتور رياض عباس ومانوج كومار المدير العام في EDCIL (الجهة المانحة) وكذلك المدير التنفيذي ومدير البنية التحتية في قطاع التعليم العالي الهندي.
واطلع السفير على المشاريع الجديدة ومنها نظام التعليم الرقمي الافتراضي وهو المشروع الرائد لتبادل خبرات أساتذة الجامعات والطلاب لتحقيق الاستفادة العلمية المثلى.
وتم التطرق إلى المشاكل التي تعترض الطلبة السورية وتحديداً بسبب جائحة كورونا وكيفية الاستفادة المثلى من قدراتهم وتوفير الأجواء للطلبة لإكمال دراستهم بالشكل الأمثل.
في السياق، قررت وزارة التعليم العالي تمديد فترة التقدم للمنح الدراسية المقدمة من جمهورية روسيا الاتحادية للطلاب السوريين حتى الخامس عشر من آذار القادم وفق إعلان للوزارة.
ويأتي ذلك بعد أن أعلنت الوزارة في العشرين من كانون الثاني الماضي عن 500 منحة دراسية مقدمة من روسيا الاتحادية للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا «ماجستير ودكتوراه» بمختلف الاختصاصات للعام الدراسي 2022-2021 وحددت فترة تقديم الطلبات من الـ 25 من الشهر الماضي وحتى الـ 22 من شباط الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن