شؤون محلية

السفارات الأجنبية في بيروت توقفت عن استقبال المراجعين غير المقيمين في لبنان … انخفاض حركة المغادرة والقدوم عبر «يابوس» الحدودي إلى النصف والسماح بدخول المغادرين عبر مطار بيروت فقط

| محمد منار حميجو

كشف مصدر مسؤول في منفذ جديدة يابوس الحدودي مع لبنان أن السفارات الأجنبية في بيروت توقفت عن استقبال الراغبين في مراجعتها نتيجة الوضع الصحي في لبنان وزيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا، موضحاً أنها لا تستقبل إلا المقيمين في لبنان.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح المصدر أنه لا يسمح بالمغادرة عبر المنفذ باتجاه لبنان إلا للمغادرين عبر مطار بيروت أو بموافقة مسبقة من الأمن العام اللبناني فقط بعدما أغلق الجانب اللبناني حدوده في الثامن من الشهر الحالي، كما أن اللبناني الذي يرغب بالقدوم إلى سورية يحتاج إلى موافقة مسبقة إما عبر السفارة السورية في بيروت أو تقديم طلب لإدارة الهجرة والجوازات.
وأشار المصدر إلى أنه حتى المغادرون فقط عبر مطار بيروت يتم منحهم فقط ست ساعات من تاريخ موعد إقلاع الطائرة، وفي حال تأخر المسافر عن المدة المحددة فإنهم أحياناً يمنعونه من الدخول وأحياناً أخرى ينتظر المسافر فترة قبل السماح له بالدخول.
وأرجع المصدر هذه الإجراءات المشددة إلى الوضع الصحي الذي كان سائداً في لبنان وزيادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بشكل واضح، مستبعداً أن يكون هناك إغلاق لمطار بيروت لأنه لم يتم إغلاقه في أصعب الظروف فهل يعقل أن يتم إغلاقه حالياً؟
وكشف المصدر عن انخفاض حركة القادمين والمغادرين عبر المنفذ إلى النصف، موضحاً أن عدد القادمين والمغادرين كان يصل إلى 800 شخص في حين حالياً لا يتجاوز 400 شخص بين قادم ومغادر، لافتاً إلى أن السفر حالياً للمضطر فقط نتيجة الأعباء المادية التي يتحملها المسافر إضافة إلى الإجراءات المشددة.
المصدر بيّن أن الحدود مفتوحة لأي سوري راغب بالقدوم إلى سورية، في حين هناك تقييد على القادمين من الأجانب ولا يسمح بالدخول منهم إلا لمن كان متزوجاً من سورية والمتزوجة من سوري وأيضاً في حال كانت أمه سورية، إضافة إلى السماح للطلاب ورجال الدين وبطاقات الإقامة.
ولفت المصدر إلى التسهيلات الكثيرة والإجراءات البسيطة لعودة اللاجئين وأنهم يعاملون معاملة المسافرين.
وأشار إلى أن من التسهيلات عدم توقيف المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية كما أنه تتم تسوية وضع من غادر بطريقة مشروعة مباشرة والعملية لا تستغرق إلا دقائق لتسوية وضعه.
وأكد أن هذه التسهيلات دائمة وليست ظرفية لعودة اللاجئين.
وبيّن المصدر أن حركة الشحن بين البلدين كما هي ولم تتوقف من دون أن يذكر تفاصيل عن عدد الشاحنات القادمة والمغادرة عبر المنفذ الحدودي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن