عربي ودولي

البنك الدولي يهدد بوقف تمويل التطعيم في لبنان بعد مخالفات تنطوي على المحسوبية … الرئيس الأميركي يأمر بتنكيس العلم حداداً على ضحايا الوباء

| وكالات

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، الحداد على ضحايا جائحة فيروس كورونا، الذين تجاوز عددهم 500 ألف، وأمر بتنكيس علم البلاد من المباني الحكومية لمدة 5 أيام حتى غروب شمس يوم الجمعة.
ودعا بايدن في خطاب حزين في البيت الأبيض، الأميركيين إلى الوحدة للتغلب على الوباء، قائلاً: «يجب أن نحارب هذا الوباء معاً كشعب واحد، هذه هي الطريقة الوحيدة لهزيمة هذا الفيروس».
هذا وقد بلغ عدد الوفيات في الولايات المتحدة الأميركية، أكثر الدول تضرراً من تفشي الوباء، 500201 حالة وفاة، حسب الأرقام والإحصاءات الصادرة أمس الثلاثاء.
وسجلت الولايات المتحدة وحدها نحو 20 بالمئة من إجمالي وفيات كورونا في العالم.
في سياق متصل، أكد مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، أن الانقسام السياسي في الولايات المتحدة ساهم في حصيلة وفيات كورونا «المذهلة».
وقال فاوتشي: «وباء فيروس كورونا ظهر في وقت عانت فيه الولايات المتحدة من الانقسامات السياسية».
وأضاف إنه ما كان ينبغي للولايات المتحدة «الدولة الغنية» أن تسجل نصف مليون وفاة بفيروس كورونا.
إلى ذلك، هدد البنك الدولي بتعليق تمويل حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في لبنان في أسبوعها الثاني، بعد تردد أنباء عن حدوث مخالفات تنطوي على محسوبية في عملية التطعيم.
وقال المدير الإقليمي لدائرة المشرق في مجموعة البنك الدولي، ساروج كومار: إن تصرفات نواب لبنان تهدد الآن تمويل البنك الدولي لبرنامج التلقيح ضد فيروس كورونا في البلاد.
وجاء ذلك بعد أن أشارت قناة «الجديد» اللبنانية، إلى أنه «جرى تلقيح 16 نائباً حالياً تفوق أعمارهم الـ75 عاماً، في القاعة العامة لمجلس النواب، بحضور وزارة الصحة العامة والصليب الأحمر اللبناني، وهم مسجّلون على المنصة (سجل أسماء الذين يرغبون بالتطعيم ضد فيروس كورونا)».
وهدد كومار بوقف اللقاحات المضادة لهذا الفيروس بعد هذه المعلومات، لافتاً إلى أن هذا الأمر «لا يتماشى مع الخطة الوطنية المتفق عليها مع البنك الدولي».
وقال: «سنسجل خرق الشروط والأحكام المتفق عليها معنا للتطعيم العادل والمنصف، فعلى الجميع التسجيل وانتظار دورهم».
على خط موازٍ، تسلمت مصر، خلال الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء، 300 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد الذي طورته شركة سينوفارم الصينية، حسب بيان صادر عن وزارة الصحة في البلاد.
وهذه الشحنة هي ثاني دفعة تتسلمها مصر من «سينوفارم» بعد الشحنة الأولى التي ضمت 50 ألف جرعة، في كانون الأول الماضي.
وحصلت مصر كذلك على 50 ألف جرعة من لقاح شركة «أسترا زينيكا»، أوائل شباط الجاري، في إطار برنامجها لتطعيم العاملين في قطاع الصحة.
إلى ذلك، أعلنت وزارة التربية والتعليم في الصين، أمس الثلاثاء، أن العام الدراسي سيستكمل بعد انتهاء عطلة فصل الربيع، حيث توقفت المدارس والجامعات عن نشاطها بسبب تفشي وانتشار فيروس كورونا المستجد.
ونقلت وكالة «شينخوا» الصينية بيان وزارة التربية والتعليم التي قالت إن «الطلاب الصينيين سيعودون إلى الحياة المدرسية العادية بعد عطلة فصل الربيع الماضي بسبب تفشي كوفيد-19.
ولتقليل مخاطر أي عدوى محتملة، طلبت الوزارة من المدارس ترتيب عودة الطلاب.
وأضافت الوزارة إنه ستجري اختبارات كوفيد-19 للمواقع والمجموعات الرئيسة ويجب تطهير الأماكن الرئيسة بشكل منتظم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن