رياضة

في المؤتمر الصحفي لاتحاد كرة القدم أمس … خريبين عائد والدوري ينتهي قبل منتصف أيار

| محمود قرقورا

عقد الاتحاد العربي السوري لكرة القدم في مقره بالفيحاء أمس مؤتمراً صحفياً بحضور رئيس اتحاد كرة القدم العميد حاتم الغايب ونائب رئيس الاتحاد رئيس لجنة الحكام زكريا قناة ومدير المكتب الإعلامي في اتحاد كرة القدم الزميل يامن الجاجة وتناول المؤتمر تفاصيل عقد الرعاية من شركة أول سبورت للمنتخب الأول وواقع المنتخب والدوري السوري والقضية الشائكة حول مباراة حرجلة وجبلة وغيرها من المواضيع.

عودة خريبين

تحدث رئيس اتحاد الكرة عن أن عودة عمر خريبين أفضل لاعب في قارة آسيا 2017 واردة بناء على رؤية الجهاز الفني، وبما أن رئيس اتحاد الكرة سابقاً هو الذي أعلن عبر مؤتمر صحفي سابق عقوبة عمر خريبين المتمثلة بحرمانه من اللعب للمنتخب الأول، فإن إمكانية العودة جاءت على لسانه أيضاً وكأن هناك طبخة إيجابية في هذا الشأن بين المدرب التونسي نبيل المعلول ومدير المنتخب لاعبنا الدولي السابق عبد القادر كردغلي.

عقد الرعاية

تم إطلاع الحضور على عقد رعاية شركة أول سبورت للمنتخب الأول لكرة القدم، فأكد العميد حاتم الغايب أنها أفضل من الشركات السبع التي تقدمت لرعاية المنتخب، وتلتزم الشركة بتقديم دعم مالي لمنتخب سورية بقيمة 100 ألف دولار في حال التأهل لنهائيات أمم آسيا 2023 وهو الآن قيد التحقيق بعد وصول منتخب سورية إلى النقطة الخامسة عشرة من خمس مباريات خلال رحلة التصفيات، حيث فاز على الفلبين ذهاباً وإياباً كما فاز على المالديف وغوام والصين.
وتتعهد الشركة بتقديم مكافأة مماثلة في حال التأهل إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022.
كما تتعهد بإجراء معسكر خارجي قبل نهائيات كأس العالم المذكورة، إضافة إلى تعهدها بتأمين مباراة دولية ودية مع منتخب محترم كل عام.

من جهة أخرى ستقدم 1000 كرة للأندية المشاركة في الدوري إضافة إلى 250 طقماً للحكام، مع خصم 50 بالمئة من قيمة التجهيزات للمنتخبات الأخرى غير المشمولة بعقد الرعاية، إضافة لأرباح سنوية من بيع قميص المنتخب وتقديم اللباس المجاني للمنتخب الأول.

مسلسل حرجلة وجبلة

حول مباراة حرجلة وجبلة التي اعتبر فيها حرجلة فائزاً قانوناً بثلاثة أهداف مقابل لا شيء إثر حادثة الاعتداء على الحكم محمد العبد الله، والأخبار الراشحة عن هذا القرار فيما بعد بوجود تمايز، فقد أكد رئيس اتحاد الكرة أن إنهاء المسلسل المكسيكي بات ضرورة بالسرعة الممكنة بما يضمن العدل والوقوف على مسافة واحدة من الناديين.

مسيرة الدوري

ضغط روزنامة الدوري السوري لا علاقة لها برؤية المدرب نبيل المعلول كما ذكر طلال بركات عضو الاتحاد وهو رئيس لجنة المسابقات، وإنما الغاية إنهاء الدوري الممتاز قبل يوم 15 أيار كي تسنح الظروف لناديي الوحدة وتشرين ممثلي سورية في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي بالتعاقد مع أي لاعب من الأندية الأخرى، والغاية التمثيل المشرف للناديين على أمل استعادة اللقب الذي حققه من قبل فريقا الجيش والاتحاد.

وديتا البحرين وإيران

تم التأكيد على أن المنتخب سيلتقي البحرين وإيران يومي 25 و30 آذار القادم وقال رئيس الاتحاد إن المدرب نبيل المعلول سيكون حاضراً في سورية يوم الثامن من الشهر المقبل وسيتابع اللاعبين عن قرب، وسيكون هناك معسكر داخلي قبل السفر، وأشار الغايب إلى أن المدرب معلول يتابع مباريات الدوري عبر الفضائيات والإنترنيت، وأشار أيضاً إلى أن المدرب لم يتلق حتى الآن أي مبلغ من قيمة عقده وهناك متابعات لتحصيل الأموال المجمدة، وهذا كان من بين محاور اجتماع رئيس اتحاد الكرة مع رئيس الاتحاد الدولي في قطر على هامش مونديال الأندية مؤخراً.

اللاعبون المغتربون

فيما يخص اللاعبين المغتربين ذكر رئيس اتحاد أن هناك لجنة لمتابعة هذا الأمر الذي يبدأ من رغبة اللاعب المشفعة بكتاب خطي، وكذلك رغبة المدرب المقرونة بكتاب خطي ثم متابعة الإجراءات القانونية الأخرى للاستفادة من أي لاعب يستوفي الشروط، وبناء عليه لم تسمح القوانين بتمثيل سرغون أبراهام للمنتخب، أما خليل إلياس وبابلو صباغ وعبد الرحمن ويس فالأمور تسير على ما يرام والمدرب يريدهم.

أخطاء الحكام

تحدث رئيس لجنة الحكام زكريا قناة أن هناك حكاماً باتوا مؤهلين لقيادة دوري المحترفين للمرة الأولى مشيراً إلى أن اللجنة لا تقف مكتوفة الأيدي تجاه الحكام المخطئين، فهناك عقوبات غير معلنة للعديد منهم، واعداً بأن مستوى الأداء سيرتقي في المراحل المتبقية من الموسم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن