الأولى

وزير الزراعة: أمننا الغذائي أصبح في خطر نتيجة التغيرات المناخية والأزمات والحروب وعلينا تطوير القطاع … عرنوس: القطاع الزراعي المحل الأوسع للمشاريع الصغيرة

| هناء غانم

أكد رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس أن القطاع الزراعي عماد الاقتصاد الوطني بحكم دوره في مجتمعنا واقتصادنا، داعياً إلى ضرورة وضع خطة عملية واضحة لتمكين أصحاب المشاريع من الوصول إلى أهدافهم.
وخلال كلمة له في افتتاح ملتقى تطوير القطاع الزراعي التحديات والفرص وتحت شعار «نحو اقتصاد زراعي تنموي وتنافسي» أشار عرنوس إلى أن القطاع الزراعي يعد المحل الأوسع لإقامة المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، ما يستوجب وضع خطة عملية واضحة لتمكين أصحاب هذه المشاريع من الوصول إلى مصادر التمويل التي تلبي متطلبات هذا النوع من الاستثمار.
عرنوس أكد على دور المجالس المحلية في تطوير القطاع الزراعي باعتبارها تشكل خط التماس الأساسي بين المؤسسات المعنية من جهة وأدوات ومستلزمات هذا القطاع من جهة أخرى، وأعرب رئيس الحكومة عن ثقته بمراكز الأبحاث التي ستكون شريكاً في المرحلة المقبلة ليكون القطاع قادراً على تلبية احتياجات المستهلكين.
من جهته قال وزير الزراعة محمد حسان قطنا: إننا أمام تحدٍّ كبير وأمننا الغذائي أصبح في خطر نتيجة التغيرات المناخية والأزمات والحروب، وعلينا تطوير هذا القطاع على أسس علمية وفنية.
وفي تصريح لـ«الوطن» على هامش الملتقى شدّد قطنا على أهمية أن نحول الريف إلى نقطة جذب للسكان وليس نقطة نفور، بل أيضاً الاستثمار بشكل جيد لأن هناك آليات يجب تطويرها وعلينا إحداث مؤسسات تسويقية لتنظيم الإنتاج الزراعي ومؤسسات تصديرية لتحديد المواصفات القياسية التي يجب أن تتوافر بهذه المنتجات حتى نتبوأ مكانة في الأسواق العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن