شؤون محلية

خط معفى من التقنين الكهربائي لمحور الدالية … وزير الموارد المائية: مشاريع لتحسين الواقع المائي في اللاذقية

| اللاذقية - عبير سمير محمود

أكد وزير الموارد المائية تمام رعد لـ«الوطن»، العمل على تحسين واقع مياه الشرب في محافظة اللاذقية في رؤية وزارية لإعادة تأهيل عدة مشاريع مائية، مبيناً أنه تم الانتهاء من تقييم واقع المياه بالمدينة ويتم حالياً تقييم الواقع المائي في الريف.
وأضاف رعد: يتم في هذه الفترة تأهيل مواقع مياه الشرب في اللاذقية بالكامل، وتم توصيف الشبكة الموجودة على محور اسطامو الجوبة، ومحور الدالية بطموش، ومحور ديرين البودي.
وتابع بتصريحه لـ«الوطن»، أنه وخلال ١٠ أيام سيتم توصيف كامل المشاكل الموجودة على محور القرداحة ومحور بيت ياشوط، على حين سيتم توصيف كامل هذه المشاريع خلال شهر.
وقال رعد: تم التنسيق مع محافظ اللاذقية لإنشاء خط معفى من التقنين الكهربائي لمحور الدالية ما يسهم بتخفيف معاناة المحافظة من نقص مياه الشرب.
وأشار وزير الموارد المائية إلى توجيه مؤسسة المياه بإصلاح الأعطال مباشرة بمحطة الضخ في ديرين الذي يروي ٤ آلاف مشترك.
وخلال جولته على عدد من المشاريع المائية في اللاذقية، اطلع رعد على أعمال تأهيل سدة بطموش بريف جبلة، مشيراً إلى أهمية المشروع في زيادة المساحة المروية بالمنطقة وتأمين مصدر مائي للفلاحين. ولفت إلى أنه تمت المباشرة بتنفيذ أعمال التأهيل للسدة بالتعاقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير بقيمة ٢٥٠ مليون ليرة سوريّة.
كما تفقد رعد مشروع سدة كفردبيل ضمن مشروع إرواء حرف المسيترة، وأكد أهمية المشروع الذي سيؤدي إلى تحسين واقع مياه الشرب لنحو ٨ آلاف مشترك، مشيراً إلى أن المشروع في مرحلته الثانية ونسبة التنفيذ تقرب من ٩٠ بالمئة.
وأكد وزير الموارد المائية على الجهة المنفذة للمشروع لوضع برنامج زمني مصدق من الإدارة العامة للمشاريع المائية ومؤسسة المياه لمتابعة وإنهاء أعمال التنفيذ بأسرع وقت ممكن.
وفي مشروع إنشاء محطة تصفية المياه في بحيرة سد ١٦ تشرين، بيّن رعد أن المحطة ستعمل باستطاعة ١/م٣/ثا ما سيؤدي لزيادة وارد مياه الشرب في محافظة اللاذقية بمقدار ٨٦ ألف م٣، مشيراً إلى المباشرة بالعقد بقيمة ٣٩.٦ مليون يورو، و١٠ مليارات ليرة سوريّة قيمة الأعمال المدنية.
وخلال اطلاعه على أعمال تعزيل نهر الصنوبر، قال رعد: إن هذا المشروع الحيوي المهم ضروري لرفع ضرر طوفان مياه النهر على الأراضي المجاورة، وبالتالي رفع الأضرار عن الفلاحين الذين أراضيهم مجاورة للنهر.
محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم أكد أهمية المشاريع المائية في المحافظة، ومنها مشروع السدة المائية في بطموش الذي يخدم المنطقة بتوفير المياه للزراعة، مبيناً أن المشروع ينفذ ضمن توجيهات الرئيس بشار الأسد والسيدة أسماء الأسد بعد زيارة القرية.
بدوره، أشار مدير الموارد المائية في اللاذقية فراس حيدر إلى أن سدة بطموش توفر المورد المائي اللازم للزراعات التي يعمل بها أهالي القرية وأهمها زراعة التبغ، مضيفاً: إن تأهيل السدة يتم بأعمال تكتيم لإعادة تخزينها بشكل كامل.
ولفت إلى أن مساحة السدة ٥ آلاف متر مربع وتبلغ طاقتها التخزينية الإجمالية ٧ آلاف متر مكعب، منوهاً بأهمية السدة في تنمية القرية من الناحية الزراعية على وجه التحديد.
مدير مؤسسة مياه الشرب في اللاذقية مضر منصورة أكد متابعة تنفيذ أعمال المؤسسة بما يسهم في تحسين الواقع المائي، مشيراً إلى أهمية المشاريع ومنها مشروع إرواء حرف المسيترة من نبع السن الذي سيعمل بطاقة ألف م٣/ يوم، وكلفته الإجمالية ٦١٢ مليون ليرة سوريّة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن