سورية

الدفاع الروسية: هبوط اضطراري لمروحية في الحسكة.. والاحتلال الأميركي ينقل دواعش إلى البادية

| وكالات

أعلنت روسيا، امس، أن إحدى مروحياتها نفذت هبوطاً اضطرارياً أثناء قيامها بدورية جوية فوق محافظة الحسكة، وأن أفراد طاقمها بخير، على حين نقل الاحتلال الأميركي دفعة من إرهابيي تنظيم داعش من قاعدته غير الشرعية في مدينة الشدادي إلى بادية دير الزور!.
وفي التفاصيل، فقد ذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان توضيحي لها نقلته وكالة «سانا»، أن مروحية من نوع «مي 35» نفذت هبوطاً اضطرارياً أثناء قيامها بدورية جوية فوق محافظة الحسكة وأن أفراد طاقمها بخير.
وقالت الوزارة: «إن الحادث وقع اليوم (الأحد) أثناء تنفيذ مروحية من طراز «مي 35» دورية جوية فوق محافظة الحسكة»، مشيرة إلى أن أفراد طاقمها نقلوا على وجه السرعة إلى المطار وليس هناك أي خطر على حياتهم، ولافتة إلى أن طاقم المروحية أكد عدم تعرضها لإطلاق النار.
من جانبه نقل موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني، عن الوزارة قولها: إن المروحية نفذت هبوطاً اضطرارياً في الحسكة لأسباب فنية.
وأشار الموقع إلى أن بيان الوزارة جاء، على خلفية ورود تقارير إعلامية في وقت سابق من يوم أمس، تفيد بأن المروحية سقطت بين قريتي الريحانية والقاسمية الواقعتين غرب بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي على بعد نحو كيلومترين فقط عن محطة الأبقار التي تتخذ منها القوات الروسية قاعدة عسكرية لها.
من جهة ثانية، سيرت القوات الروسية دورية مؤلفة من 5 مدرعات و4 حوامات في ريف القامشلي، حسب مصادر إعلامية معارضة، ذكرت أن الدورية جالت في قرى كردمية وحب الهوى وبره بيت وعين ديوار المتاخمة للخط الحدودي مع تركيا، لافتة إلى أن دورية روسية مماثلة تجولت في مناطق القامشلي والدرباسية وأبو راسين وصولًا إلى تل تمر بريف الحسكة.
في المقابل، واصلت قوات الاحتلال الأميركي خرقها سيادة الأراضي السورية، عبر إدخالها رتلاً مؤلفاً من 23 آلية بين شاحنات وناقلات محملة بسيارات عسكرية وصهاريج إلى ريف الحسكة قادمة من العراق عبر معبر ربيعة – اليعربية الذي يسيطر عليه الاحتلال الأميركي وميليشيات «قوات سورية اليدمقراطية – قسد»، واتجه إلى قواعدها غير الشرعية في المنطقة، حسبما نقلت «سانا» عن مصادر محلية في الرميلان.
وفي خطوة تكشف مجدداً سعيها إلى الاستثمار بتنظيم داعش واستخدامه لخدمة مشاريعها، نقلت قوات الاحتلال الأميركي 10 من مسلحي التنظيم عبر حوامتين تابعتين لها من قاعدة الشدادي غير الشرعية بريف الحسكة الجنوبي واتجهتا إلى بادية دير الزور، وفق ما نقلت الوكالة عن مصادر محلية.
ولفتت المصادر إلى أن الإرهابيين العشرة كانت نقلتهم قوات الاحتلال في وقت سابق من سجن الثانوية الصناعية في السادس والعشرين من الشهر الجاري إلى قاعدتها في الشدادي.
وشهد سجن الثانوية الصناعية بحي غويران في مدينة الحسكة الذي يضم آلاف الإرهابيين من مسلحي داعش معظمهم من جنسيات أجنبية، زيارة لمسؤولين أميركيين خلال الأشهر الماضية، كما شهد عمليات هروب مفتعلة ومخططاً لها لعدد من الإرهابيين وحالات عصيان وتمرد داخل السجن تمت السيطرة عليها جميعها.
وأول من أمس، قتل وأصيب عدد من السجناء في سجن «الهول» بريف الحسكة جراء إطلاق ميليشيات «قسد» المدعومة من الاحتلال الأميركي النار عليهم داخل السجن بعدما قام إرهابيو داعش بعصيان فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن