رياضة

أزمة قلبية تنهي حياة أحلام الجريتلي … سارت على درب شقيقتها «إنعام» وزوجها واحة الأمان في حياتها

| وائل العدس

فجع الوسط الفني في مصر بوفاة الممثلة المصرية ​أحلام الجريتلي​ عن عمر 73 عاماً، بعد ساعات على وفاة مواطنها يوسف شعبان.
وأعلن الخبر عضو ​نقابة المهن التمثيلية الممثل ​عزوز عادل​ بالقول: «البقاء لله، تنعى النقابة الفنانة أحلام الجريتلي، رحم اللـه الفقيدة وألهم أهلها وجمهورها الصبر والسلوان».
وكشفت ابنة الفنانة القديرة تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة والدتها، وأوضحت أن والدتها كانت بحالة صحية جيدة طيلة الساعات الماضية، لكنها أغمي عليها فجأة في وسط اليوم، ما دفعنا لاستدعاء الطبيب، لكنها كانت لفظت أنفاسها الأخيرة قبل وصوله.
وأكد الطبيب بحسب ابنتها، أن الوفاة جاءت نتيجة أزمة قلبية مفاجئة.

أما رئيس اللجنة الصحية بالنقابة نهال عنبر فقالت: إن الوفاة طبيعية، حيث كانت تصور أحد الأعمال الفنية يوم الأحد، وبعد وصولها منزلها صعدت روحها إلى بارئها.

ولا يختلف اثنان على موهبة الراحلة فهي فنانة من العيار الثقيل وتضفي قوة على أي عمل فني تشارك به.
ولدت الراحلة في 20 شباط عام 1948 في القاهرة، ولها أصول شركسية وإن كانت تتمتع بملامح مصرية أصيلة، وقد سارت على درب شقيقتها إنعام الجريتلي وعملت في مجال التمثيل بعدما تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية في عام ١٩٦٦، وقدمت الكثير من الأفلام السينمائية والمسلسلات الناجحة، كما حظيت بشهرة كبيرة في مجال دبلجة أفلام الرسوم المتحركة، وشاركت أيضاً في فوازير «ألف ليلة وليلة».
عملت لمدة 33 عاماً على مسرح الطليعة، واختتمتها بعرض «بتلوموني ليه» في عام 2007، والذي اعتبره المتخصصون في المسرح من أفضل العروض التي قدمت في هذا العام، وعن تلك الفترة المرهقة في حياتها، قالت: «كنا نقدم خمسة عروض في السنة ونقدم عرضاً مسائياً.. وبروفات صباحاً لعرض آخر».

وقدمت على المسرح القومي عدداً من العروض المسرحية منها: «ماكبث»، و«بيت العوانس»، و»سجن النسا»، ثم عادت للطليعة مرة أخرى لتقدم «القاهرة 80» و«العسل عسل والبصل بصل»، و«الراجل اللي أكل وزة».
من أهم مسلسلاتها نذكر «لعبة القدر، عصر الحب، ضمير أبلة حكمت، ناس ولاد ناس، بوابة الحلواني، السقوط في الهاوية، عوضين وإمبراطورية عين، طريق السفر، نسر الشرق، دموع الرجال، آمال وأقدار، سوق العصر، فارس بلا جواد، الإمبراطور، أولاد الأكابر، بعد الطوفان، قلب حبيبة، رياح الغدر، حارة العوانس، الإمام المراغي، سلطان الغرام، راجل وست ستات، العمدة هانم، مذكرات سيئة السمعة، أزمة سكر، اغتيال شمس، كيد النسا، فرح العمدة، خطوط حمراء، الخفافيش، جذور، حواري بوخارست، يونس ولد فضة، ستات قادرة، نسر الصعيد، مملكة الغجر، أبو جبل، البرنس».
ومن أبرز أعمالها السينمائية «أبو شنب، الدنيا مقلوبة، حلاوة روح، ظرف صحي، روميو السيدة، البرنسيسة، كلبي دليلي، ساعة ونص، أيام الخادمة أحلام، خريف آدم، فيلم ثقافي، آخر ليالي الشتاء».

زوجها وشقيقتها

تزوجت الراحلة من الدكتور شرين محمد حسن، وقالت إنهما ارتبطا قبل الزواج بشهور قليلة فقط، ولكنه منذ أن تزوجا وحتى الآن يكتب فيها قصائد الشعر، ووصفته أنه واحة الأمان في حياتها، ليرد هو قائلاً عنها: «لا توجد امرأة في الكون مثلها»، وقالت أحلام إن الصداقة والحب هما ما ساعداهما على نجاح علاقتهما، وقالت ضاحكة: «عندما نجد فتاة جميلة في الشارع فإننا نعاكسها معاً».
وفي أحد حواراتها قالت عن شقيقتها: إنعام هي أقرب أشقائي إلي، على المستوى الفكري والثقافي والفني، وقصت قصة طريفة عن أختها، قالت إنه عندما كانت أنعام تدرس في المعهد وكانت تدرس الماكياج كان مطلوباً منها أن تشوه وجهها بالماكياج، وقد تدربت على هذا في وجه شقيقتها أحلام حتى أن والدتهما فزعت من شكل أحلام عندما رأتها، وضحكت أحلام وأخبرت شقيقتها أنها سوف تجتاز الامتحان بنجاح.
لم تجمعهما العديد من الأعمال وذلك للشبه بينهما في الملامح ولم يكتب المؤلفون الكثير من الأعمال التي تجمع بين أختين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن