الأولى

عراقيون يطلبون السياحة الدينية في سورية … وزير السياحة لـ«الوطن»: طلباتهم قيد الدراسة ونتأكد من جاهزية الأماكن والتأمين الصحي

| محمد منار حميجو

كشف وزير السياحة محمد رامي مرتيني أنه ورد الكثير من الطلبات من العراقيين للسماح لهم بالدخول إلى سورية من أجل السياحة الدينية وهي قيد الدراسة، مؤكداً أن الموافقات تشمل عدداً محدوداً فقط في المرحلة الأولى وليس لوفود وأنه حتى الآن لم يتم إبلاغ الجانب العراقي بالعدد المسموح له بالدخول والتكاليف التي تترتب على القادمين.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد مرتيني أنه عند إبلاغ الجانب العراقي سوف ينخفض عدد الطلبات كثيراً، لأن الإجراءات حازمة ومشددة وبالتالي لا تنطبق على الكثير من القادمين، إضافة إلى أن تكاليف السفر مرتفعة للقادمين، مشيراً إلى أنه حتى الآن لم يحدد موعد الزيارة والموضوع يعتمد على الانتهاء من التجهيزات اللوجستية على الأرض.
وأضاف: إذا لم يتأكد الفريق العامل في وزارات الصحة والداخلية والسياحة من جاهزية الأماكن وإمكانية الحجر والتأمين الصحي والفنادق فلن يتم إطلاق إشارة البدء ولو تم التوقيع على المحضر لَكِن هناك فريقاً فنياً هو المعني بالتأكد من الجاهزية على الأرض.
ولفت إلى أن من يحدد زيادة الأعداد أو تقليصها هي وزارة الصحة، لأنها هي المعنية بتقدير الوضع الصحي، مضيفاً: كما نلتزم بتعليمات الفريق الحكومي.
وأشار مرتيني إلى أن هناك بروتوكولاً مصدقاً وفق محضر مشترك بين وزارات الصحة والداخلية والسياحة تضمن كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء «كورونا» وهي مشددة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن