شؤون محلية

انتعاش المراعي يخفض أسعار الألبان والأجبان في حماة … مدير الزراعة: موسم رعي مجاني للثروة الحيوانية

| محمد أحمد خبازي

انخفضت أسعار الألبان والأجبان بأسواق حماة، انخفاضاً ملحوظاً تنامى مع منتصف الشهر الجاري، ليستقر حالياً عند عتباته الثابتة.
وبيَّن عدد من أصحاب المحال لـ«الوطن» أن كيلو لبن الغنم المورَّد لأسواق سلمية ومنها لحماة من البادية الشرقية، كان بـ2000 ليرة واليوم بـ1600 ليرة، وكيلو الجبن كان بـ5500 ليرة وانخفض إلى 5000 ليرة قبل نحو أسبوع واليوم بـ4500 ليرة.
وعزا عدد من باعة الجملة في حماة وسلمية السبب إلى وفرة الإنتاج، لدى مربي الأغنام بناحية السعن وأرياف حماة الآمنة والمستقرة.
على حين بيَّن عدد من المربين الذين يوردون منتجاتهم لمحال في سلمية، أن المراعي الطبيعية انتعشت مؤخراً في ريف منطقة سلمية وخصوصاً الشمالي، والشمالي الشرقي، بعد الأمطار الغزيرة التي عمتها، وأنهم استعاضوا بها عن شراء الأعلاف لقطعانهم ومواشيهم من السوق السوداء.
وأوضحوا أن تلك الألبان والأجبان التي يوردونها لسلمية وحماة، هي نظيفة مئة بالمئة من أي مواد أخرى، ومنتجة من حليب قطعانهم يدوياً وكاملة الدسم.
ولفت مواطنون إلى أنهم يقبلون على شراء اللبن والجبن في هذه الأيام، لجودتهما أولاً، ولأسعارهما المناسبة ثانياً، التي تعد مقبولة نوعاً ما قياساً لما كانت عليه قبل فترة ليست طويلة، يوم كان كيلو اللبن فيها بـ2300-2500 ليرة وكيلو الجبن عالي الملوحة بـ6000 ليرة.
وبيّن مدير الزراعة بحماة عبد المنعم الصباغ لـ«الوطن» أن تحسن المراعي الطبيعية بالبادية الشرقية، نتيجة الهطل المطري أكثر من 150 مم بمنطقة وادي العذيب، انعكس إيجابياً وبشكل كبير على مربي الثروة الحيوانية عموماً ومنتجي الألبان والأجبان خصوصاً.
وأوضح أن تحسن المراعي وفر عليهم شراء كميات كبيرة من الأعلاف الجافة، وأمن لقطعانهم موسم رعي مجانياً وكبيراً.
ولفت إلى أن ذلك انعكس أيضاً، على إنتاجية المواشي من الحليب المادة الأساس لتصنيع الألبان والأجبان، وهو ما أدى لوفرة بها وانخفاض بأسعارها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن