اقتصاد

مدير عام الصناعات الغذائية لــ«الوطن»: بيرة الشرق تعود هذا العام

| محمود الصالح

كشفت المدير العام لمؤسسة الصناعات الغذائية في وزارة الصناعة ريم حللي عن عزم المؤسسة على إعادة تأهيل معمل بيرة الشرق التابع لشركة الشرق للمنتجات الغذائية في حلب إلى الإنتاج بعد انتهاء أعمال إعادة التأهيل لهذا المعمل الذي تعرض للتخريب من قبل المجموعات الإرهابية.
وأكدت حللي في تصريح خاص لــ«الوطن» أن هذا المعمل هو من ضمن سلسلة معامل في الشركة منها معمل بسكويت الشرق ومعمل الألبان ومعمل البيرة، وتعمل المؤسسة على إعادة تأهيله ووضعه في الإنتاج خلال العام الحالي، في حال عدم وجود عوائق في توفير مستلزمات التأهيل التي يفترض أن تنتهي كما هو مخطط خلال النصف الأول من العام الحالي، على أن يتم إجراء عمليات الاختبار التجريبي خلال النصف الثاني من العام الحالي.
وبينت المدير العام أن المؤسسة أعطت أولوية لإعادة العمل في هذا المعمل لكونه لا يوجد أي معمل لإنتاج البيرة في البلد بعد تدمير معمل بردى وهذا المعمل، ما يؤدي إلى استيراد هذه المادة المطلوبة، ويتسبب ذلك في استنزاف القطع الأجنبي، وأكدت حللي أن المؤسسة تعمل على الاستفادة من الكثير من التجهيزات المناسبة والموجودة في معامل أخرى لاستخدامها في عملية إعادة التأهيل، سواء من معمل بيرة بردى أم المعامل الغذائية الأخرى المتوقفة التابعة لوزارة الصناعة، إضافة إلى تنفيذ باقي أعمال التأهيل من خلال عقود داخلية، ويتم العمل الآن على انتظار تقديم العروض عليها، وتصل طاقة الإنتاج لمعمل البيرة بعد وضعه في الإنتاج إلى 4.725 ملايين لتر سنوياً. وقد حازت منتجات شركة الشركة على ثقة السوق السورية خلال سنوات قبل الأزمة ونجحت في منافسة المنتجات الأجنبية.
وعن موعد إعادة تأهيل معمل الألبان في حلب بينت المدير العام أن الأمر مرتبط بمدى إمكانية تأمين الحليب لتشغيل المعمل حيث يحتاج في الحد الأدنى إلى 50 طناً من الحليب يومياً، ويتم التنسيق مع وزارة الزراعة لتوفير هذه الكمية سواء من محطة أبقار مسكنة التي تمت إعادة تأهيلها مؤخراً، أو من منتجات القطاع الخاص في ريف حلب.
من جهته بين مدير عام شركة الشرق بحلب أمجد زيتون أن دراسة إعادة معمل بيرة الشرق في حلب منجزة منذ عام 2018 وكنا بانتظار تأمين التمويل اللازم لإعادة التأهيل، وفي العام الماضي تم تأمين التمويل من خلال قرض مالي، ونظمت 6 عقود لإعادة التأهيل صدقت في نهاية عام 2020 لإعادة تأهيل قسم الطبخ وقسم التصفية وقسم التعبئة وفرن البسترة وخطوط السير الناقل، وتبلغ قيمة تلك العقود 550 مليون ليرة سورية، إضافة لأعمال أخرى ننتظر تقديم عروض للتعاقد عليها. وأضاف زيتون: إن خط إنتاج البيرة يعتمد على مادة الشعير المحلي المتوافر في الأسواق المحلية، وكذلك العبوات سيتم إنتاجها في شركة الزجاج التابعة لوزارة الصناعة. وأضاف المدير العام: إن هناك دراسات جاهزة بانتظار التمويل لمعمل الألبان التابع للشركة إضافة إلى معمل شراب الشعير. وكل هذه الدراسات جاهزة منذ عام 2018 ويمكن البدء بإعادة التأهيل فور توافر التمويل لمعمل شراب الشعير وفور تأمين الحليب بالنسبة لمعمل الألبان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock