عربي ودولي

لجنة بمجلس الشيوخ الأميركي توافق على تعيين غارلاند وزيراً للعدل

| وكالات

حصل مرشح الرئيس الأميركي جو بايدن لتولي وزارة العدل القاضي ميريك غارلاند على تأييد أغلبية أعضاء لجنة العدل في مجلس الشيوخ في خطوة أساسية على طريق تثبيته في هذا المنصب خلال جلسة تصويت عامة سيعقدها المجلس اعتباراً من هذا الأسبوع.
وذكرت «فرانس برس» أن غارلاند الذي يرأس حالياً محكمة الاستئناف في واشنطن حاز خلال جلسة التصويت أول من أمس تأييد 15 من أعضاء مجلس الشيوخ مقابل سبعة من الحزب الجمهوري صوتوا ضده.
غير أن غارلاند حصل إضافة إلى أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين على تأييد أعضاء جمهوريين من الوزن الثقيل في مقدمتهم زعيم الأقلية الجمهورية في المجلس السناتور ميتش ماكونيل الذي أكد علانية أنه سيصوت في الجلسة العامة لمصلحة القاضي الليبرالي المعتدل.
وتعهد غارلاند خلال جلسة استماع عقدتها اللجنة الأسبوع الماضي أن تكون مكافحة التطرف الداخلي أولويته الأولى إذا ما تم تثبيته على رأس وزارة العدل، مبيناً أن التطرف اليميني في الولايات المتحدة حالياً أسوأ مما كان عليه عندما قاد التحقيق في تفجير مبنى فيدرالي في أوكلاهوما سيتي في 1995 في هجوم أسفر عن مقتل 168 شخصاً.
وفي سياق منفصل قتل طالب جراء إطلاق مراهق النار داخل مدرسة في مدينة باين بلاف بولاية أركنساس الأميركية.
ونقلت صحيفة «يو. اس. تودي» عن كيلفن سيرجنت رئيس شرطة باين بلاف قوله إن «مراهقاً يبلغ من العمر 15 عاماً قتل أحد زملائه في مدرسة واتسون تشابل جونيور الثانوية أثناء الاستراحة وتم توقيفه»، مشيراً إلى أنه تم إغلاق المدرسة بعد حادث إطلاق النار، وأضاف إن مطلق النار هرب لكن كلب تعقب عثر عليه.
وتشهد المدن الأميركية خلال السنوات الأخيرة تزايداً كبيراً في حوادث إطلاق النار وخاصة في المدارس على خلفيات وأسباب متعددة حيث باتت تلقي الضوء على مجتمع يعاني الكثير من الأزمات والمشاكل العميقة.
وحسب الكثير من الإحصائيات تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد حوادث إطلاق النار وما ينتج عنها من ضحايا عدا مناطق الحروب والنزاعات في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن