سورية

بمشاركة «Su-34».. مناورات جوية وبحرية روسية في «حميميم»

| وكالات

أجرت القوات الروسية في قاعدة «حميميم» الجوية بريف اللاذقية، مناورات جوية وبحرية، بهدف تدريب الطيارين الروس على التفاعل مع الدفاع الجوي والأسطول، وإجراء الاستطلاع الإلكتروني، ومرافقة السفن في البحر المتوسط.
وذكرت صحيفة «إزفيستيا» الروسية، أمس، أن دورة تدريبية مشتركة لجنود البحرية الروسية وطياري القوات الجوية الروسية أجريت في قاعدة «حميميم»، من دون أن تحدد زمانها، حسبما مواقع إلكترونية معارضة.
وأوضحت الصحيفة أن القوات الروسية تتدرب على آليات الاستطلاع الراديوي ومرافقة الطيران للسفن الحربية، حيث يجري قادة الوحدات دورات تدريبية مع الطيارين، كما يتم فحص عمل قوات الدفاع الجوي خلال التدريب.
وبدورها نقلت قناة «tvzvezda» الروسية، التدريبات الجوية للطيارين الروس التي تم إجراؤها بمقاتلة «Su-34»، مؤكدة أن هؤلاء الطيارين يقومون برحلات تدريبية يومية، وفق ما ذكرت المواقع.
وتتخذ هذه التدريبات من الأجواء السورية، مكانًا لها، حسب القناة التي قالت: «حتى الطيارون المتمرسون لديهم الكثير لتعلمه في سماء سورية»، مضيفةً: «الطيارون المؤهلون بجدارة فقط هم من يصلون إلى سورية».
وخلال التمرين، يتدرب الطيارون على التفاعل مع الدفاع الجوي والأسطول، وإجراء الاستطلاع الإلكتروني، ومرافقة السفن في البحر الأبيض المتوسط، حسب القناة التي أضافت: إنه وبعد الهبوط، تتوجه الطائرة إلى المرائب الخاصة، حيث يتولى أمر الطائرات فريق الفنيين، إذ يتم فحص جميع المكونات والتركيبات وإعادة تزويدها بالوقود، لتكون جاهزة للإقلاع مرة أخرى.
وفي أيلول 2019، أنشأت القوات الروسية مرائب خاصة بطائراتها في قاعدة «حميميم»، حسب المواقع التي ذكرت أن الهدف من ذلك هو تطوير القاعدة على المستوى الخدمي والعسكري.
وقالت وسائل إعلام روسية، حسب المواقع: «إن الخبراء الروس أنشؤوا مرائب خاصة لطائرات «Su-34» الروسية في قاعدة حميميم».
وفق وسائل الإعلام، فإن طائرة «Su-34» المقاتلة، هي طائرة تخترق حاجز الصوت ومتعددة المهام، إذ تُعرف بأنها مزيج بين المقاتلة وقاذفة القنابل.
وأوضحت، أن الطائرة تتصف أيضاً، بقدرتها الفائقة على تدمير أهداف صغيرة الحجم، وبوسعها التعامل مع الأهداف البرية والبحرية والجوية، مهما كان موقعها الجغرافي وفي كل الظروف الجوية، مشيرة إلى أنه يتم تزويدها بمنظومات أسلحة توجيه حديثة، إضافة إلى محركات اقتصادية في استهلاك الوقود، وهناك خزانات وقود إضافية تمكنها من التحليق إلى مسافات بعيدة.
وتبلغ سرعة الطائرة القصوى 1900 كلم في الساعة، والسقف العملي للارتفاع 17000 متر، ووزنها عند إقلاعها 44360 كغ، على حين مدى طيرانها الأقصى 4500 كم، كما أنها مجهزة بصواريخ مجنحة وصواريخ غير موجهة وقنابل جوية ومدفع عيار 30 ملم.
وخلال الأسابيع الماضية، نفذت القوات الروسية، حسب المواقع، تدريبات عسكرية تحاكي صد هجوم من البحر على القواعد الروسية في اللاذقية (حميميم) وطرطوس التي يوجد فيها قاعدة بحرية للقوات الروسية.
وفي كانون الأول 2020، نفذت القوات الروسية بمشاركة قوات الجيش العربي السوري محاكاة لهجوم على ميناء طرطوس، إذ تدرب الطرفان على صد هجوم مفترض جوي وبحري وبري على الميناء، وفق ما ذكرت المواقع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن