شؤون محلية

غش جماعي في حقوق دمشق.. إحالة 31 طالباً وطالبة إلى لجنة الانضباط … الطاس لـ«الوطن»: تفنن في الغش باستخدام «بلوتوث دون جهاز».. ونتيجة 22 مادة امتحانية تصدر خلال 10 أيام

| فادي بك الشريف

كشف عميد كلية الحقوق بجامعة دمشق هيثم الطاس لـ «الوطن» أن إدارة الكلية أحالت 31 طالباً وطالبة إلى لجنة الانضباط وذلك إما لاشتباه أستاذ المقرر بحالات غش وتطابق في الإجابات ضمن أوراقهم الامتحانية أوالاشتباه باستخدام (بلوتوث).
وأكد الطاس أن القرار النهائي بحقهم سيصدر عن رئاسة جامعة دمشق بعد تدقيق المادة ليصار إلى اتخاذ العقوبة اللازمة بحقهم أو القرار المستوجب، وخاصة أنه حالياً تم حجب علامات جميع الطلاب في المادة الامتحانية (أصول التنفيذ – سنة رابعة).
وأشار عميد الكلية إلى أنه للمرة الثانية يتم فيها إحالة طلاب إلى لجان الانضباط، وخاصة أنه تمت العام الماضي إحالة 27 طالباً للاشتباه بحالات غش.
وبين أنه تم تسجيل 62 حالة غش وتلاعب في امتحانات الكلية، 15 منها حالات شغب، إضافة إلى ضبط حالات غش باستخدام القصاصات الورقية، إضافة إلى ضبط حالات انتحال شخصية، وضبط أكثر من 20 حالة غش باستخدام البلوتوث.
كما أكد الطاس أن هناك حالات يتم التفنن فيها في عملية الغش، بحيث تم ضبط حالة تلاعب وغش باستخدام (البلوتوث) من دون جهاز محمول (بطاقة سمارت)، حيث تم وضعه في كف اليد وليس في الأذن، لكن تم ضبط الحالة وإحالته على لجنة الانضباط لتصدر بحقه عقوبة الفصل النهائي من الجامعة.
وأشار الطاس إلى وجود عدد جيد من طلاب الدراسات العليا للإشراف على امتحانات التعليم النظامي، إضافة إلى الإشراف على امتحانات التعليم المفتوح، مبيناً أن عدد الموظفين يصل إلى نحو الـ 60 موظفا ومثلهم طلاب دراسات عليا.
وحول واقع المقررات الامتحانية، بين عميد الكلية أنه صدرت لغاية تاريخه نتائج 32 مادة امتحانية من أصل 54 مادة بين تقليدية ومؤتمتة، مؤكداً أن نتائج 22 مادة متبقية ستصدر خلال 10 أيام، علماً أن هناك تدقيقاً في النتائج الموضوعة بما فيه تسجيلها ليصار إلى إعلانها بشكل كامل.
وبين أنه من المقرر أن تصدر اليوم نتيجة مقرري الإداري (سنة 2)، وأحكام لطلاب السنة الدراسية الثالثة، كما من المقرر أن يصدر غدا الإثنين نتيجة مقرري عقوبات لطلاب السنة الثانية وأصول الفقه لطلاب السنة الرابعة، لافتا إلى أن موضوع إصدار نتائج الامتحانات يختلف من كلية إلى أخرى حسب عدد المقررات ونوعها، وعدد الطلاب والموظفين.
وأشار إلى أن إدارة الكلية تحضر حالياً لامتحانات التعليم المفتوح المقرر انطلاقها الأحد القادم، مشيراً إلى أن عدد الطلاب ضمن برامج (الدراسات القانونية) في المفتوح يصل إلى نحو الـ 10 آلاف طالب وطالبة، منوها بوجود تنسيق بين الكليات على صعيد التحضير إلى الامتحانات التي تضم برامج تعليم مفتوح بدمشق، مع تأمين جميع المستلزمات واتخاذ الإجراءات اللازمة لسير العملية الامتحانية دون أي عقبات، منوهاً ببدء دوام طلاب الدراسات العليا، مع وجود مرونة في مدى المواءمة بين المراقبات والامتحانات في المفتوح، ودوام الطلاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن