الأولى

وزير الزراعة لـ«الوطن»: مؤسسة متخصصة من الأمانة السورية للتنمية لتسويق الإنتاج … إطلاق برنامج دعم المنتج الريفي وتسويقه الأول من نوعه

| اللاذقية – عبير سمير محمود

أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي محمد حسان قطنا أن «برنامج دعم المنتج الريفي السوري وتسويقه» يهدف إلى تحسين المستوى المعيشي للأسر الريفية، في 82 قرية بشكل سنوي قابلة للزيادة والنقصان حسب معايير الاستهداف، في محافظات اللاذقية وطرطوس وحماة، منوهاً بإمكانية تعميمه على محافظات أخرى.
وأطلقت الوزارة البرنامج من محافظة اللاذقية في منطقتي مشقيتا «عين البيضا» وبيت ياشوط،
وفي تصريح لـ«الوطن» أضاف قطنا: إن تسويق المنتجات سيكون عبر مؤسسة متخصصة من الأمانة السورية للتنمية لتقوم بتسويق الإنتاج على كل المستفيدين من المشروع الذين يجب عليهم بالمقابل الالتزام بالشروط الفنية والمواصفات القياسية المطلوبة لهذه المنتجات.
وفي رده على سؤال «الوطن» حول آلية تسعير المنتجات الريفية، قال قطنا: إنه عند إعلان المواصفات القياسية للفلاح يلتزم بإنتاج المنتج وفقها، وذلك بالتنسيق مع المهندسين الزراعيين المشرفين على المشروع، ليحدد السعر وفق التكلفة الفعلية بالإضافة إلى هامش ربح مجز.
قطنا أوضح أن التسويق سيكون على عدة أشكال إما أن يقوم الفلاح ببيع المنتج كما هو إلى المؤسسة التسويقية لتقوم بتعبئته وتغليفه ووضع العلامة عليه، وإما أن يكون الفلاح شريكاً بوحدة التعبئة وبالتالي شريكاً بعملية التغليف ثم التسويق فيكون شريكاً بالعمولات المحققة نتيجة بيع المنتج.
ولفت قطنا إلى أن المشروع سيكون رسالة للعالم تحمل هوية البلد لهذه المنتجات الريفية بكتابة «صناعة سورية» عليها، لنتبوأ فيها الأسواق العالمية، مؤكداً أن البرنامج يقدم خدمات تمويلية وتدريبية وتسويقية وتنظيم المجتمع المحلي ودراسات اجتماعية واقتصادية وترويج وإعلان وإعلام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن