الأولى

وزير الصحة يعمّم: يمكن للمشافي الانتقال إلى مرحلة الطوارئ «ب» حسب الوضع … زيادة في مرضى «العناية المشددة».. لكنها أقل من الموجة الثانية

| محمود الصالح

كشف مدير الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة توفيق حسابا أن المؤسسات الصحية في وزارة الصحة سجلت خلال الأسبوعيين الماضيين ازدياداً في حالات الشكاية الصدرية الحادة الواردة إلى أقسام الإسعاف والعيادات في المشافي، كما لوحظ سرعة الإصابات لدى أغلب المرضى، وهذا لم يكن موجوداً في الموجتين الأولى والثانية.
وفي تصريح خاص لــ«الوطن» أشار حسابا إلى أن الوزارة طلبت أمس من جميع المشافي والهيئات العامة الصحية اتخاذ الإجراءات اللازمة بقبول كل الحالات الواردة إليها وعدم الإحالة إلى أي مشفى، وفي حال اضطرت تلك المؤسسات للانتقال إلى مرحلة الطوارئ «B» وفق مقتضيات الوضع لديها من دون انتظار قرار وزاري.
ولفت إلى أنه تم التأكيد على تلك المؤسسات بضرورة إضافة المزيد من أماكن الاحتياط لاستقبال الحالات المشتبه بها وكذلك تنامي المواد اللازمة وبشكل خاص الأوكسجين، منوهاً بأنه يتوافر لها دائماً المخزون الكافي الذي يلبي أي زيادة في عدد الإصابات.
وبيّن حسابا أن أغلب الحالات التي وردت إلى المشافي كانت تحتاج إلى القبول في العناية حتى لو لم تكن الإصابة كورونا، وقد زادت إلى ضعف ما كانت عليه.
وأكد مدير عام مشفى المجتهد أحمد عباس لــ«الوطن» أن وضع الإصابات الواردة إلى المشفى ضمن السيطرة، ولكن الأكيد أن هناك ازدياداً في عدد الإصابات، ولكن بشكل عام هي أقل مما كانت عليه في الذروة الثانية.
وبيّن مدير مشفى ابن النفيس نزار إبراهيم لــ«الوطن» أن هناك 60 سريراً مخصصة لاستقبال حالات كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن