شؤون محلية

منشآت صناعية جديدة تدخل الإنتاج شهرياً … وزير الصناعة لـ«الوطن» عملية تشبيك مستمرة بين الوزارات لتذليل معوقات المستثمرين

| حمص _ نبال إبراهيم

أكد وزير الصناعة زياد صباغ لـ«الوطن» أن هناك مشروعاً لتعديل قانون الجمارك، لافتاً إلى وجود مباحثات دائمة بين وزارة الصناعة ووزارتي الاقتصاد والمالية بعملية تشبيك مستمرة لتذليل كل المعوقات التي يعاني منها المستثمرون بهدف زيادة الإنتاج ودوران عجلة الاقتصاد، بما يسهم باستقرار الحياة المعيشية للمواطنين.
واستكمل جولته الميدانية يوم أمس برفقة محافظ حمص بسام بارسيك بزيارة الشركة العامة لتصنيع العنب في زيدل اطلع خلالها على واقع الإنتاج، إضافة إلى زيارته عدداً من المنشآت الصناعية الغذائية والكيميائية والهندسية والثقيلة في المدينة الصناعية بحسياء للوقوف على العملية الإنتاجية فيها، ليختتم جولته باجتماع مع عدد من صناعيي المدينة الصناعية بهدف الاطلاع على معاناتهم ومشاكلهم والعمل على تذليلها بحسب الإمكانيات المتوافرة.
وأشار الوزير إلى أن هناك ما يزيد على 250 منشأة صناعية في حسياء الصناعية تعمل، مؤكداً أنه ستتم متابعة وبحث كل الملاحظات والطلبات التي طرحها الصناعيون خلال الاجتماع بحسب الإمكانيات المتوافرة، بالنسبة للوزارة وسيتم العمل على إصدار قرارات بخصوصه وكل ما هو مشترك مع الوزارات الأخرى سيتم بحثه مع كل وزارة على حدة.
وبين الوزير أن هناك منشآت صناعية جديدة تدخل إلى الإنتاج ومستثمرين جدداً إلى الاستثمار بشكل شهري، مشيراً إلى التسهيلات والمشاريع المتعددة التي يتم تقديمها للمستثمرين بالمدن الصناعية لتحفيزهم على الإنتاج، مؤكداً أن أي مشروع يطرحه أو تتقدم به مجموعة من المستثمرين فهو مرحب به وسيكون قيد البحث ومن الممكن أن يصدر عنه قرارات وصك تشريعي أو ما شابه ذلك.
ولفت إلى أنه من الممكن إعطاء المستثمرين الصغار في المدينة الصناعية بحسياء قطعاً من الأراضي من غير المساحات المحددة ضمن المدينة تكون خاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.
وأكد الوزير خلال جولته في الشركة العامة لتصنيع العنب ضرورة حماية وتوثيق العلامة التجارية لشركة الميماس الخاصة بها وضمان عدم تزويرها ومتابعة ذلك ومراقبته، مشدداً على ضرورة التواصل مع الفلاحين لضمان استجرار محصول العنب لمصلحة خطوط الإنتاج فيها، لافتاً إلى أن هذا العام توجد آلية جديدة بإبرام عقود مباشرة مع الفلاحين وإعطائهم أسعار تشجيعية لتشجيعهم على الزراعة.
بدوره أكد مدير المدينة الصناعية بحسياء بسام منصور لـ«الوطن» أن المدينة تشهد نهضة ممتازة جداً، مع العلم أنها لم تتوقف عن العمل والاستثمار خلال أعوام الحرب الظالمة وجائحة كورونا، لافتاً إلى دخول 7 منشآت صناعية جديدة إلى الاستثمار منذ بداية العام الجاري حتى تاريخه.
وأشار منصور إلى أن العدد الإجمالي للمنشآت الصناعية بالمدينة يتجاوز 888 منشأة منها 277 منشأة بالخدمة والإنتاج والباقي منها قيد البناء والإنشاء أو تركيب الآلات والتجريب، مشيراً إلى أن حجم الاستثمار بالمدينة يزيد على 250 مليار ليرة سورية وفق الأسعار القديمة، مبيناً أنه يتم التطلع إلى حجوم استثمار أكبر بكثير خلال الفترة المقبلة.
هذا وكان عدد من صناعيي المدينة الصناعية بحسياء قد طالبوا وزير الصناعة خلال الاجتماع معه بمحطة وقود متنقلة للمدينة وتجديد الترخيص الصناعي المؤقت والتمديد له سنوياً وإيجاد حلول لمشاكل الكهرباء والمشتقات النفطية، والعمل على تخفيض الرسوم الجمركية والضرائب العالية على بعض المواد المستوردة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن