شؤون محلية

حماة تنفق مليار ليرة على المدارس

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ رئيس دائرة الأبنية المدرسية بمديرية الخدمات الفنية بحماة، محمد كامل زهية لـ«الوطن» أنه تم خلال العام الماضي الانتهاء من تنفيذ العديد من الأبنية المدرسية بمختلف مناطق المحافظة، التي وردت بخطة المديرية الاستثمارية لمشاريع الأبنية المدرسية، وبتكلفة إجمالية تقديرية أكثر من ومليار و61 مليون ليرة والتي أنفق منها أكثر من مليار و 59 مليون ليرة، وبنسبة تنفيذ أكثر من 99 بالمئة، فيما يُتابع حالياً التنفيذ في مشاريع مدورة من أعوام سابقة.
وأوضح أن حجم اعتمادات تأهيل أبنية التعليم كان أكثر من 760 مليون ليرة، أنفق منها أكثر من 669 مليون ليرة، وبنسبة أكثر من 99 بالمئة، فيما اعتمادات التعليم الأساسي كانت أكثر من 390 مليون ليرة، أنفق منها أكثر من388 مليون ليرة وبنسبة أكثر من 99 بالمئة، وبلغت اعتمادات مشاريع أبنية التعليم الثانوي 710 ملايين ليرة أنفقت كاملة، أي ما نسبته 100 بالمئة.
وعن المشاريع التي أنهي تنفيذها العام الماضي قال زهية: تم الانتهاء من تنفيذ مشروعين في تأهيل أبنية التعليم، هما مدرستا ابن خلدون والقصور بحماة، وبتكلفة إجمالية تقديرية 40 مليون ليرة.
وأما المشاريع التي نتابع تنفيذها حالياً، والمدورة من أعوام سابقة بيّن أنها 6 وبتكلفة 322 مليون ليرة، وهي مدرسة السويدة بريف مصياف حلقة أولى وبلغت نسبة إنجازها لتاريخه 65 بالمئة، وبإنفاق قدره 81 مليوناً و544 ألف ليرة، ومدرسة رسم الجرن بالغاب، ونسبة التنفيذ 75 بالمئة، وبإنفاق أكثر من 39 مليون ليرة، ومدرسة عبد المعين قطرميز بحماة، ونسبة التنفيذ 70 بالمئة، وبإنفاق أكثر من 166 مليون ليرة، ومدرسة الطمارقية بمصياف، ونسبة التنفيذ 45 بالمئة، وبإنفاق نحو 12 مليون ليرة، ومدرسة خربة دامس التطبيقية، ونسبة التنفيذ 60 بالمئة، وبإنفاق 13 مليون ليرة، ومدرسة عبر بيت سيف، ونسبة التنفيذ 65 بالمئة، وبإنفاق أكثر من 10 ملايين ليرة.
وعن أبنية التعليم الأساسي قال زهية: تم العام الماضي الانتهاء من تنفيذ مشروع واحد فقط مؤلف من 6 شعب صفية، هو مدرسة خطاب، وبتكلفة 137 مليون ليرة. مضيفاً: وحالياً نتابع تنفيذ 11 مشروعاً مدوراً من أعوام سابقة، عدد شعبها 110 وبتكلفة إجمالية تقديرية 677 مليون ليرة، هي مدرسة بالحي الجنوبي من مصياف، وتطبيقية كفربهم، وتل الغزالة بسلمية، وفي قمحانة بريف حماة الشمالي، والبرناوي بحماة، والضاهرية، والخندق وحوير الصليب بريف مصياف، ونسب التنفيذ فيها 98.8 بالمئة.
وعن مشاريع أبنية التعليم الثانوي لفت إلى أنه يتم تنفيذ مشروعين بتكلفة إجمالية تقديرية 70 مليون ليرة، وعدد شعبهما 24 شعبة، هما مدرسة أبي الفداء بحماة ونسبة التنفيذ 98 بالمئة، ومدرسة جورين بالغاب ونسبة تنفيذها 75 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن