شؤون محلية

حمص أعلنت نهاية الشتاء وإيقاف توزيع مازوت التدفئة «مؤقتاً»

| حمص- نبال إبراهيم

بيّن عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين والتجارة الداخلية في حمص تمام السباعي لـ«الوطن» تخفيض المخصصات الواردة إلى محافظة حمص من مادتي المازوت والبنزين كما باقي المحافظات السورية نتيجة لنقص التوريدات بشكل عام.
وأوضح أن عدد الطلبات الواردة بشكل يومي إلى محافظة حمص من مادة المازوت حالياً 14 طلباً ومن مادة البنزين إلى 11 طلباً بعد أن كان يصل المحافظة 15 طلباً من مادة البنزين خلال الأيام السابقة مع العلم أن الحاجة الفعلية 18 طلباً منها يومياً.
وأشار إلى أنه يتم حالياً توزيع كمية مادة المازوت الواردة إلى المحافظة حسب الأولوية والأهمية للقطاع العام كالمشافي والأفران وباصات النقل العامة ووسائط النقل بشكل عام، إضافة إلى خطوط إنتاج الشركات العامة التي لا يمكن توقيف عملها.
وأشار السباعي إلى إيقاف عملية توزيع مازوت التدفئة على المواطنين والعائلات المستحقة وفق البطاقة الإلكترونية حالياً وبشكل مؤقت لأيام معدودة فقط بسبب الظروف الراهنة، مؤكداً أنه سيتم استئناف عملية توزيع مازوت التدفئة في الأيام القليلة القادمة بعد معاودة زيادة مخصصات المحافظة من المادة.
وبيّن أن قطاع النقل لم يتأثر حتى الآن بانخفاض مخصصات المحافظة من المازوت لكونه قطاعاً مهماً لا يمكن تخفيض مخصصاته إلا في الضرورة القصوى لمنع الازدحامات وحدوث أي مشكلة أو إشكالية في النقل ضمن المحافظة.
وأوضح أنه في حال الحاجة واستدعت الضرورة من الممكن العمل على تخفيض كمية قليلة وبنسب مختلفة من مخصصات وسائط النقل العامة اليومية حسب الأولوية والأهمية بحيث لا يتأثر قطاع النقل بهذا التخفيض، منوهاً إلى أنه تم العمل حالياً على التشدد بشكل كبير بضبط عملية توزيع مادة المازوت على السرافيس ووسائل النقل العامة لمنع التلاعب وسوء استخدام المادة من قبل البعض.
ولفت السباعي إلى أن لجنة المحروقات في المحافظة اتخذت قراراً بتوزيع أدوار لمادة البنزين على كافة أنواع السيارات في مختلف محطات الوقود اعتباراً من يوم أمس الإثنين، بحيث تم تخصيص محطات لتزويد السيارات العامة وأخرى للخاصة ومحطات للسيارات الحكومية وذلك لتنظيم عملية التوزيع وتخفيف الازدحام أمام المحطات.
وأشار إلى أنه سيتم توزيع بطاقات صغيرة موقعة من مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك على أصحاب محطات الوقود ليتم توزيعها من قبلهم على أصحاب السيارات حسب التسلسل والدور لضمان عدم حصول أي إشكالية وتنظيم الدور ومنع دخول أي سيارة بعكس الدور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن