عربي ودولي

في يوم المرأة العالمي.. البابا فرنسيس يصف نساء العراق بـ«الشجاعات» … الكاظمي يدعو إلى حوار وطني للوصول إلى اتفاق نهائي بين بغداد وأربيل.. وبارزاني يدعمه

| وكالات

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أن «العراق اليوم أمام فرصة حقيقية لاستعادة دوره التاريخي في المنطقة والعالم»، مشدداً على أن الحوار الاستراتيجي مع التحالف الدولي قائم على إخراج كل القوات المقاتلة في العراق.
وفي كلمة له، قال الكاظمي حسب موقع «الميادين»: «إننا كحكومة متمسكون بتحقيق الإعمار والسلام»، داعياً إلى «حوار وطني على كل المستويات الحزبية والرسمية لاتفاق نهائي بين حكومتي المركز والإقليم».
كما دعا جميع الفعاليات السياسية والمتظاهرين إلى طاولة حوار، وقال «ندعو قوانا وأحزابنا إلى تغليب مصلحة الوطن والابتعاد عن التسقيط السياسي والخطاب المتشنج لإنجاح الانتخابات».
وشدد الكاظمي على أن «توتير الأوضاع ليس من مصلحة البلد، ويجب منح الوقت الكافي للحكومة للبناء على ما حققته خلال الفترة الماضية، وتأمين الانتخابات على أسس رصينة ونزيهة»، منوهاً بـ«النجاح في أن يكون العراق معبراً للتفاهم والتواصل بين العديد من دول المنطقة، وهناك استعداد دولي لدعم العراق في مشروع الإصلاح الاقتصادي، بعد أن نجحنا في عبور الأزمة الاقتصادية».
ولفت الكاظمي إلى أن «الحوار الاستراتيجي مع التحالف الدولي قائم على إخراج كل القوات المقاتلة في العراق ضمن توقيتات فنية وبما يضمن سيادة العراق»، داعياً «كلّ أشقاء العراق وجيرانه وأصدقائه إلى ترسيخ قيم السلم والتعاون بين دول المنطقة، وإبعاد شبح الحروب والخلافات والصراعات التي لن تخدم شعوبنا ذات التأريخ المشترك».
بدوره أعلن رئيس إقليم كردستان، نيجرفان بارزاني، أمس، دعمه لرئيس الوزراء، الكاظمي، لعقد حوار وطني، والتوصل لاتفاق نهائي ووضع حلول جذرية لمشاكل إقليم كردستان مع الحكومة الاتحادية.
وقال بارزاني في تغريدة عبر«تويتر»: «أدعم دعوة رئيس الوزراء السيد الكاظمي من أجل عقد حوار وطني بين الأطراف العراقية المختلفة وإجراء حوار حقيقي عميق بغية الوصول إلى اتفاق نهائي ووضع حلول جذرية لمشاكل إقليم كردستان مع الحكومة العراقية الاتحادية بموجب الدستور».
وفي سياق منفصل دعا البابا فرنسيس في يوم المرأة العالمي إلى احترام النساء ومنحهن الحرية والاهتمام والفرص.
وبعد مغادرته العراق في ختام زيارته التاريخية، وصف البابا فرنسيس نساء العراق بـ«الشجاعات اللواتي يواصلن إعطاء الحياة بالرغم من الانتهاكات والجراحات».
وفي تغريدة له على تويتر بمناسبة «يوم المرأة العالمي»، دعا البابا إلى «احترام النساء ومنحهن الحرية والاهتمام والفرص».
هذا وغادر بابا الفاتيكان أمس العراق بعد زيارة تاريخية استمرت ثلاثة أيام. وكان في وداعه في مطار بغداد الرئيس العراقي برهم صالح، وعقيلته وحشد من كبار المسؤولين.
الزيارة كانت تضمّنت لقاءات رسمية وشعبية رعوية في مدن عراقية عديدة كما شملت لقاء دينياً مع المرجع الديني السيد علي السيستاني في النجف.
وفي ختام زيارته التاريخية للعراق، قال البابا من أربيل «سأغادر إلى روما لكن العراق سيبقى معي وفي قلبي»، وشكر البابا فرنسيس الجميع على ترتيب الزيارة والترحيب به.
ميدانياً: أعلن قائد عمليات الأنبار، اللواء الركن ناصر الغنام أمس القبض على خمسة من عناصر تنظيم داعش الإرهابي في الأنبار.
وقال الغنام في بيان تلقته «واع»: «نفذت قيادة عمليات الأنبار متمثلة بالفرقة 10 لواء 38 واجبا أمنيا ضمن قاطع المسؤولية وبالتنسيق مع إرهاب الأنبار، أثمرت عن إلقاء القبض على 5 عناصر من تنظيم داعش وفق المادة 4 إرهاب اشتركوا بعمليات إرهابية ضد المواطنين الأبرياء».
وأضاف، «ستبقى الأنبار آمنة بجهود رجالها الأبطال من الجيش والقوات الأمنية العاملة بإمرتنا».
إلى ذلك أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية أمس العثور على أربعة أوكار وعبوتين ناسفتين بعملية استباقية في محافظة كركوك.
وذكر بيان للقيادة تلقته «واع» أن «قوة مشتركة من اللواء الثامن عشر الفرقة الخامسة شرطة اتحادية نفذت عملية أمنية لتفتيش وتطهير منطقة (الرفيع) ضمن وادي زغيتون ب‍كركوك، أسفرت عن العثور على 4 أوكار تحتوي بداخلها على مواد غذائية وأواني طبخ وافرشة منام وعبوتين ناسفتين ودراجة نارية، وشريط سلاح أحادي 12.7».
وأضاف البيان: إنه «تم تدمير الأوكار ورفع وإتلاف المواد من مفرزة متفجرات اللواء».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن