رياضة

في دوري سلة الرجال.. النواعير يستضيف الجيش ولقاء قمة بين الحرية والاتحاد

| مهند الحسني

تنطلق عصر اليوم الخميس مباريات الأسبوع الثالث من إياب سلة المحترفين بلقاءين الأول يعتبر قمة يجمع الحرية والاتحاد لكونه لقاء جيران، والثاني سهل للغاية حيث يستضيف الوحدة العروبة بالفيحاء.
ويوم الجمعة تستكمل المرحلة أيضاً بلقاءين.
مباراة قوية ستجمع النواعير وضيفه الجيش في حماة ننتظر منها المتعة وجمال كرة السلة ونشعر بها مباراة مفعمة بالإثارة لكون المستضيف بات في المنطقة الخطرة فيما الجيش يسعى لمواصلة الضغط على منافسيه، وفي اللقاء الثاني، يستقبل الثورة الطليعة بالفيحاء في مباراة تجمع فريقين يملكان حماسة كبيرة وتعد مباراة ثأرية.
وتختتم المرحلة يوم السبت حيث يسير الكرامة بالصدارة مرتاحاً وهو يستقبل جاره الوثبة، ولا عقبات أمام صدارته إلا إذا أعد الوثبة كميناً لجاره.
أما الجلاء فيأمل وهو يواجه اليرموك أن يتابع زحفه نحو منطقة المنافسة.
ستة لقاءات ستشهدها هذه المرحلة وقد تطرأ تعديلات مهمة على ترتيب الفرق لكون هاجس جميع الفرق تحسين المواقع وتأمين نقاط الأمان.

للتذكير

بقي الكرامة متربعا على عرش الصدارة بالعلامة الكاملة ودون أن يتذوق طعم الخسارة محققاً 13 فوزاً في 13 مباراة آخرها أمام ضيفه الطليعة 84-65، كما بقيت الوصافة مشتركة بين الاتحاد والجيش (مع أفضلية للأول بفارق المواجهة المباشرة) بفوز الاتحاد على ضيفه الثورة 105-52 وفوز الجيش على ضيفه الوثبة 112-91، كما بقي المركز الرابع بحوزة الجلاء الذي فاز على جاره الحرية 58-52، ويملك الوحدة رصيد الجلاء نفسه بفوزه على مستضيفه النواعير 83-75 وفي مباراة القاع حقق العروبة فوزه الأول على حساب جاره اليرموك 85-80
وفي تفاصيل المرحلة الثالثة معكم نمضي.

مواجهة صعبة

يظن الكثيرون أن لقاء الاتحاد مع جاره الحرية سيكون سهلاً متناسين أن الدوري بات مقبلاً على مفاجآت كثيرة وخاصة أنها قمة لجارين يعرفان بعضهما جيداً وستفرض الحساسية نفسها بقوة على مجمل مجريات اللقاء.
نظرياً المباراة للاتحاد قلباً وقالباً، هكذا تتجه كل التوقعات، وهذا هو المنطق الذي فرضه ترتيب الفريقين ونتائجهما حتى الآن، وما يعزز هذا الاتجاه أن الاتحاد صار في قمة الحذر بعد أن تولى قيادته مدرباً أجنبياً وأي كبوة ستجعل الانتقالات تأخذ منحى آخر.

الحرية بكل الأحوال يعاني من سوء النتائج وضعف الحالة الدفاعية والهجومية وأخطاء فنية أخرى، لن نقلل من أهمية المباراة، لكننا ندرك أن الحرية بات في موقف صعب لقاء، الذهاب انتهى للاتحاد بواقع97-65.

سهلة وتدريبية

يستقبل الوحدة العروبة بالفيحاء في لقاء سهل للغاية، وسيكون بمثابة فرصة تدريبية لمدرب الوحدة الذي يتوقع أن يلعب بتشكيلة من الصف الثاني من أجل الاطمئنان على جاهزية اللاعبين وتصحيح أخطائهم والعمل على تلافيها، فيما العروبة ستكون المباراة بالنسبة له فرصة لاكتساب الخبرة لكون آماله بالبقاء تلاشت وسيلعب بأريحية بعيداً عن أي ضغوط. مباراة الذهاب انتهت للوحدة 119-79.
ويوم غد الجمعة تستكمل المرحلة أيضاً بلقاءين مهمين حيث يستضيف النواعير الجيش والثورة يستقبل الطليعة.

ضغط وتعويض

الجيش اليوم في أحسن حال، والنواعير ليس على ما يرام، حتى الآن لم يستطع النواعير الخروج من عنق الزجاجة رغم كل محاولاته لتقديم الجيد والمفيد إلا أنه مازال يصطدم بعقبات عديدة منها قوة المنافسين أو عدم التركيز والتسرع وضعف خبرة بعض لاعبيه، ويبقى النواعير عنيداً ودوماً يمتلك العزيمة لكن لا جود إلا بالموجود، وحظه العاثر أنه سيواجه الجيش بطل الموسم الماضي والساعي أيضاً لمواصلة الضغط على منافسيه الاتحاد والكرامة، ولن يضيع فرصة الفوز في هذه المباراة ليعزز موقعه ويرتقي درجة نحو الأمام.
المنطق السلوي يتحدث عن أفضلية الضيوف الأكثر تحضيراً وتوافراً للاعبين المتميزين، فيما النواعير مدعو في هذا اللقاء لتغيير هذا المفهوم وقلب التوقعات رأساً على عقب فهو يستطيع تحقيق ذلك ذهاباً خسر النواعير 67-89.

قوية وثأرية

يتمنى الطليعة أن يكون صيده ثميناً عندما يحل ضيفاً على الثورة بالفيحاء، ودون الاستفاضة فإن الثورة ماهر ويجيد مواجهة الفرق على أرضه وخصوصاً تلك التي تعاني تفاوتاً في الأداء والنتائج وخسارته في لقاء الذهاب لم تكن منطقية لكونه خسر في آخر ثواني اللقاء بأخطاء بعض لاعبيه، لذلك سيلعب بكل طاقاته لتعويض خسارته والابتعاد أكثر عن أي حسابات قد تدخله في دائرة الهبوط.

فيما الطليعة لن يفرط بالمباراة وسيبذل قصارى جهده لحسمها منذ البداية لكون طموحه هذا الموسم دخول المربع الذهبي والمنافسة، اللقاء سيكون هجومياً منذ البداية، والنتيجة أقرب للضيوف لكن إذا لعب الثورة كما مباراة الذهاب سيكون لنتيجة اللقاء كلام آخر، ذهابا فاز الطليعة62-55.

وتختتم مباريات المرحلة يوم السبت بلقاءين حيث يلتقي الجاران الكرامة والوثبة في لقاء قمة ذهاباً فاز الكرامة 92-76، وفي حلب يلتقي الجلاء مع اليرموك ذهابا فاز الجلاء بواقع 86-66.

وهذا ترتيب الفرق مع نهاية المرحلة الثانية

1- الكرامة (26) نقطة، 2- الاتحاد (24)، 3- الجيش (24)، 4- الجلاء (22)، 5- الوحدة (22)، 6- الطليعة (20)، 7- الثورة (17)، 8- الوثبة (17)، 9- الحرية (17)، 10- النواعير (17)، 11- اليرموك (14)، 12- العروبة (14).

دوري السيدات

تنطلق يوم غد الجمعة مباريات الأسبوع الثاني من إياب سلة السيدات بثلاثة لقاءات مهمة وستلعب نتائجها دوراً مؤثراً في تغيير المواقع ولو بشكل مؤقت لكون هناك راحة لبعض الفرق في هذه المرحلة.
تبدأ اللقاءات بمواجهة قوية بين تشرين والساحل باللاذقية لقاء الذهاب انتهى للساحل 56-53. وفي الفيحاء يفتتح قاسيون أولى مبارياته في مرحلة الإياب بلقاء الاتحاديات ذهاباً فاز قاسيون78-68. ويليها مباشرة لقاء سهل للوحدة وهو يستضيف الحرية ذهاباً فاز الوحدة 81-42.

ويوم السبت تختتم المرحلة بلقاءين حيث يلعب الوحدة مع الاتحاد وقاسيون مع الحرية.

وهذا ترتيب الفرق مع نهاية الأسبوع الأول

1- الثورة (21) نقطة، 2- الجلاء (21)، 3- قاسيون (17)، 4- العروبة (15)، 5- الساحل (15)، 6- تشرين (15)، 7- الاتحاد (15)، 8- الأشرفية (14)، 9- الوحدة (13)، 10- الحرية (13).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن