عربي ودولي

للمرة الأولى.. نتنياهو يزور الإمارات اليوم

| وكالات

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيتوجه اليوم إلى الإمارات في زيارة سريعة تستغرق بضع ساعات، وقد يلتقي ولي العهد محمد بن زايد.
ونقل موقع «والاه» الإسرائيلي عن «مسؤولين عرب رفيعي المستوى»، قولهم إن «نتنياهو سيتوجه اليوم إلى الإمارات العربية في زيارة هي الأولى له إلى هناك، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يلتقي في أبو ظبي ولي العهد محمد بن زايد.
وأكد موقع «القناة 12» أنه «لم يتم إطلاع وزير الأمن بيني غانتس ووزير الخارجية غابي أشكنازي على أمر الرحلة وسمعا عنها من وسائل الإعلام».
وحسب الموقع، فإن نتنياهو، وبمجرد عودته إلى «إسرائيل»، من المتوقع أن يلتقي رئيسي وزراء جمهورية التشيك والمجر، ولهذا ستكون زيارة أبو ظبي قصيرة للغاية»، مضيفاً: إنه «كان من المقرر بالفعل أن يزور نتنياهو أبو ظبي والبحرين منذ نحو شهر، لكنه في النهاية ألغى الزيارة بسبب إغلاق الأجواء الإسرائيلية أمام رحلات الطيران».
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد كشفت الأسبوع الماضي أن نتنياهو بحث مع أول سفير إماراتي لدى «إسرائيل» إمكانية «تطوير مشاريع إقليمية ثنائية مشتركة في العديد من المجالات».
وكان السفير الإماراتي لدى الاحتلال قدّم أوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في حفل أقيم بالقدس المحتلة، كما عقد اجتماعاً مع وزير الخارجية غابي أشكنازي.
وبدأ الحديث في «إسرائيل» عن تحويل العلاقات الرسمية الجديدة مع بعض الدول العربية إلى «تحالف أمني إقليمي» لمواجهة ما يوصف بـ«التهديد» الإيراني، وفق ما نقل عن وزير الأمن بيني غانتس.
وأعلنت الإمارات، في 14 شباط الماضي، تعيين السفير آل خاجة كأول سفير لها لدى «إسرائيل»، وذلك بعد تطبيعها العلاقات مع تل أبيب برعاية الرئيس السابق دونالد ترامب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن