الصفحة الأخيرة

العرض الأول لفيلم «غيوم داكنة» … أيمن زيدان: إلقاء الضوء على مارمته الحرب من ظلال موجعة

| وائل العدس

مساء أمس، افتتحت المؤسسة العامة للسينما في صالة كندي دمر العرض الأول لفيلم «غيوم داكنة» من تأليف أيمن زيدان وياسمين أبو فخر وإخراج زيدان نفسه في ثاني تعاون له مع المؤسسة بعد فيلم «أمينة».
وتبدأ أحداث الفيلم من قرار «الدكتور أحمد» العودة إلى قريته المدمرة جراء الحرب الإرهابية بعد غياب طويل لينهي أيامه الأخيرة فيها بعد اكتشاف إصابته بالسرطان، حيث تتفجر مع عودته حكايات هذه المدينة الموجوعة والتي أرخت عليها الحرب بظلالها وأثقلت مصائر من عاشوا السنوات القاسية فيها.
ويشارك في بطولة الفيلم كل من وائل رمضان ولينا حوارنة ورامز عطا اللـه ولمى بدور وحازن زيدان ونور علي وعلاء قاسم ومحمد حداقي ومازن عباس وجود سعيد ومحمد زرزور وغالب زيدان والطفل ديفيد مهاد الراعي.
مدير المؤسسة العامة للسينما مراد شاهين أكد أن الفيلم يرصد حكاية أخرى من حكايا سنين الحرب القاسية التي فرضت على بلدنا، وتروى أحداثه من زاوية مختلفة، في سرد سينمائي تفصيلي لحالات إنسانية سمعنا عنها أو خبرنا بعضا منها، نلمس من خلاله قساوة الحرب وصعوبة انعكاساتها على الوضعين الإنساني والاجتماعي.
بدوره قال المخرج أيمن زيدان إننا غزلنا الفيلم بأحلامنا وأحببنا أن نلقي الضوء على ما رمته الحرب من ظلال موجعة ومؤلمة على مجموعة من السوريين الذين أصروا وسط الخراب أن يتحركوا باتجاه صناعة ضوء لمستقبل قادم، وأتمنى أن تكون الغيوم الداكنة عابقة بزخات أمل حقيقية من أجل مستقبل أكثر إشراقاً.
واعتبر هذا المنجز شراكة مع مجموعة من الأصدقاء المسكونين بنفس الهم ونفس الشغف لصناعة فيلم سوري بامتياز.
ويشار إلى أن الفيلم حصد جائزة القدس للإنجاز الفني في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط بدورته السادسة والثلاثين في أول مشاركة خارجية له.
حضر العرض عضوا القيادة المركزية لحزب البعث هدى الحمصي ومهدي دخيل اللـه وعدد من المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي وأعضاء مجلس الشعب ومجموعة من الفنانين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن