سورية

رواية عن نقل روسيا قوات خاصة من أوكرانيا إلى سورية..!

الوطن- وكالات :

ذكر تقرير في الصحافة الأميركية أن موسكو أرسلت خلال الأسابيع الأخيرة إلى سورية فرقة من القوات الخاصة نقلتها من أوكرانيا..! ونفت موسكو مراراً وتكراراً وجود قوات لها في أوكرانيا، وذلك رداً على اتهامات من كييف وعواصم غربية تزعم وجود قوات روسية تقاتل مع المتمردين شرق أوكرانيا.
واستندت صحيفة «وول ستريت جورنال» في تقريرها إلى مسؤولين روس وغربيين من دون أن تسميهم.
وروت الصحيفة نقلاً عن مسؤول بوزارة الدفاع الروسية، قوله: إنه «تم سحب القوات الخاصة من أوكرانيا لإرسالها إلى سورية»، مشيراً إلى أن من بين القوات التي تم إرسالها إلى سورية «وحدة زاسلون» وهي المدربة على حماية المنشآت الدبلوماسية والأفراد العاملين بها. وأضاف: إن هناك أيضاً أكثر من عشرين ضابطاً من الاستخبارات العسكرية الروسية على الأرض للاتصال بالاستخبارات العسكرية السورية.
كما نقلت «وول ستريت جورنال»، حسب وكالة أنباء «الشرق الأوسط» المصرية، عن أحد كبار المسؤولين الغربيين أن «فرقة من القوات الخاصة الروسية هي حالياً على الأرض في سورية قدِمت من أوكرانيا». واتفق مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» ومحللون على أن وجود قوات روسية على الأرض في سورية يهدف إلى دعم عمليات الطيران الجوي ضد الإرهابيين هناك.
ووفقاً للصحيفة، أوضح مسؤول دفاعي أميركي، أن من مهام تلك القوات، «توفير التنسيق بين القوات السورية والطائرات الروسية التي تنفذ ضربات جوية»، مشيراً إلى أن الروس يعملون بصورة وثيقة مع وحدات الجيش العربي السوري.
ورفضت وزارة الدفاع الروسية التعليق للصحيفة على الموضوع، مؤكدةً ما سبق لها أن أعلنته سابقاً من أن «بعضاً من الخبراء العسكريين (الروس) يقدمون المشورة والتدريب لقوات الجيش العربي السوري على المعدات العسكرية الروسية الصنع».
ونقلت «وول ستريت جورنال» عن روبرت لي، الباحث الزائر بمركز أبحاث الصناعات الدفاعية في موسكو، قوله: إن «وجود قوات برية روسية في سورية يمكن أن يزيد من دقة الضربات الجوية».
وتنفي موسكو عزمها المشاركة بقوات برية في القتال ضد الإرهاب في سورية مؤكدةً قدرة الجيش العربي السوري على دحر التنظيمات الإرهابية بالتعاون مع حلفائه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن