شؤون محلية

امتحان لشهر في التعليم المفتوح … نعيسة لـ«الوطن»: 23 ألف طالب وطالبة معظمهم في الحقوق

| فادي بك الشريف

كشفت نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح رغداء نعيسة لـ«الوطن» أن 23 ألف طالب وطالبة يتقدمون اليوم إلى امتحانات المفتوح في الجامعة وذلك في برامج «الدراسات القانونية، والمحاسبة، وإدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة، والترجمة، والدراسات الدولية والدبلوماسية، والإعلام، ورياض الأطفال».
وأكدت نعيسة أنه تم تأمين كل المستلزمات والتجهيزات بمختلف الكليات التي تضم برامج تعليم مفتوح وذلك لسير الامتحانات بالشكل المطلوب من دون أية عوائق، مع الالتزام بالتعليمات الصادرة عن التعليم العالي والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا بما فيه ارتداء الكمامة داخل القاعات والتشدد على موضوع التباعد بين الطلاب أثناء الامتحانات، ناهيك عن تعقيم القاعات بين كل جلسة امتحانية وأخرى، منوهة بإجراء الجولات للوقوف عند واقع الامتحانات بمختلف الكليات.
وأشارت نائب رئيس جامعة دمشق إلى أن أكثر المتقدمين للامتحانات من برنامج الدراسات القانونية في كلية الحقوق، مبينة أن الامتحانات تستمر شهراً كاملاً، علماً أنه لا امتحانات يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، كما أن إدارة مركز التعليم المفتوح راعت موضوع العطل الرسمية ضمن برامجها وذلك لتلافي حدوث أية إشكاليات في موضوع تأخير المقررات الامتحانية وتأجيلها بسبب العطلة.
وأكدت أنه تمت مراعاة واقع مقررات وجلسات برامج المفتوح وخاصة برنامج إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، وخاصة مع عدد المقررات الكبير ضمن البرنامج، مؤكدة أن جميع البرامج الـ7 تنطلق امتحاناتها اليوم الأحد تزامناً مع بدء امتحانات المفتوح في جامعات البلاد التي تضم (تعليماً مفتوحاً).
ولفتت إلى متابعة ورصد الامتحانات مع الإشراف من إدارة المركز وعمداء الكليات ورؤساء الدوائر، إضافة إلى الاعتماد على طلاب الدراسات العليا ضمن الكليات المتخصصة في موضوع المراقبات الامتحانية، بما فيه ضبط أية حالات غش وتلاعب وشغب امتحاني، مؤكدة أن واقع التحضيرات للامتحانات جيد وتم تأمين كل المستلزمات.
كما أشارت نعيسة إلى منح العديد من المهل بمواعيد التسجيل بالنسبة للطلاب المستجدين والقدامى في برامج التعليم المفتوح، وذلك مراعاة لظروف الطلاب فيما يخص موضوع إيقاف التسجيل، مضيفة: إن فرض (15 ألف ليرة عن كل دورة امتحانية لم يتقدم إليها الطالب) هو قرار صادر عن وزارة التعليم العالي ويشمل جميع مراكز التعليم المفتوح في الجامعات.
هذا وأوضحت نائب رئيس الجامعة أن ما ينطبق من عقوبات حول حالات الغش في التعليم النظامي ينطبق على امتحانات التعليم المفتوح فيما يخص حرمان الطالب من التقدم للامتحان لدورة واحدة أو دورتين أو الفصل النهائي من الجامعة بسبب ارتكاب مخالفة (الغش باستخدام البلوتوث)، وغيرها من العقوبات التي تصدر بحق الطالب بسبب التلاعب والغش في الامتحانات، ويكون البت فيها عن طريق لجان الانضباط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن