اقتصاد

باب تسويق القطن أغلق وعملياً لا يوجد تسويق للقطن حالياً … عماد لـ«الوطن»: الكمية المسوقة للموسم الحالي نحو 15.5 ألف طن فقط

| رامز محفوظ

بيّن رئيس مكتب التسويق في الاتحاد العام للفلاحين خطار عماد في تصريح خاص لـ«الوطن» أن الكميات المسوقة من القطن للموسم الحالي قليلة جداً وبلغت حتى تاريخه حوالي 15.5 ألف طن فقط.
وأكد عماد بأنه خلال الموسم الحالي لم يتم تسويق القطن أبداً من مناطق سيطرة الإرهابيين في الجزيرة السورية.
وأوضح بأنه فقط من المناطق المحررة والواقعة تحت سيطرة الدولة في دير الزور مثل منطقة الشامي وفي المناطق المحررة في الرقة تم تسويق القطن أما من الحسكة فلم يكن هناك تسويق للقطن أبداً خلال الموسم الحالي.
ولفت عماد إلى أن باب تسويق القطن أغلق وعملياً لا يوجد تسويق للقطن حالياً وليس هناك فلاحون يقومون بتسويق محصولهم إلى مراكز استلام الأقطان خلال الفترة الحالية.
ونوه عماد بأن الكمية التي سوقت من القطن للموسم الماضي كانت حوالي 74 ألف طن، مرجعاً السبب في انخفاض الكميات المسوقة للموسم الحالي لعدم وجود تسويق أبداً من مناطق الجزيرة السورية على حين أن التسويق كان موجوداً الموسم الماضي من هذه المناطق.
ورأى عماد أن تحديد مبلغ 1500 ليرة لشراء القطن من الفلاحين الموسم الحالي يعتبر أمراً جيداً، لافتاً إلى أن هذا السعر وبحسب تصوره سيريح الفلاحين.
وأشار إلى أن السعر الذي تم تحديده لشراء القطن مجد وجيد ويغطي كل التكاليف التي دفعها الفلاح وتم تحديده بناء على دراسات التكاليف بشكل علمي ودقيق وهذه التكاليف محسوبة بجميع الدراسات سواء بالنسبة للأسعار المدعومة وغير المدعومة، لافتاً إلى أنه من خلال هذه الدراسات وبعد تحديد السعر الجديد تم إعطاء هامش ربح قانونياً للفلاح.
وختم بالقول: إن الحكومة دائماً كانت مع الفلاح ومازالت وهي تسعى لأن يكون راضياً عن السعر الذي تعطيه إياه سواء بالنسبة للقطن أم لأي محاصيل أخرى.
هذا وكان قد وافق رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس مؤخراً على توصية اللجنة الاقتصادية بتحديد سعر شراء الكيلوغرام الواحد من محصول القطن المحبوب من الفلاحين لموسم عام 2021 بمبلغ قدره 1500 ليرة.
والسعر المحدد للكيلوغرام قطن هو الواصل أرض المحالج ومراكز استلام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان وذلك وفقاً للتكاليف الفعلية لمستلزمات الإنتاج وبحيث يكون الدعم الحكومي عند استلام المنتج النهائي.
وفي أيلول من عام 2020 قامت اللجنة الاقتصادية برفع سعر شراء الكيلوغرام الواحد من محصول القطن المحبوب من المزارعين من 360 إلى 700 ليرة واصلاً أرض المحالج ومراكز استلام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock