عربي ودولي

«أهل الكهف» يتبنّى عملية ضد القوات الأميركية في الديوانية جنوب العراق

| وكالات

تبنى فصيل «أهل الكهف» في بيان له أمس السبت، عملية استهداف رتل للدعم اللوجستي تابع للتحالف الأميركي في العراق.
وجاء في بيان الفصيل «نتبنى عملية استهداف رتل للاحتلال الأميركي صباح أمس السبت بالعبوات الناسفة، في محافظة الديوانية العزيزة».
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن مصدر أمني عراقي قوله إن «عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة رتل دعم لوجستي تابعاً للتحالف الدولي على الطريق الدولي السريع في محافظة الديوانية كان متوجهاً إلى البصرة من دون وقوع إصابات بشرية أو أضرار مادية».
وكان فصيل «أهل الكهف» العراقي دعا العراقيين، في 2 كانون الثاني الماضي، إلى الابتعاد عن الأرتال الأميركية والنقاط التي توجد فيها مصالح لواشنطن في العراق، حفاظاً على حياتهم.
وفي تموز 2020 تبنّى الفصيل المذكور تدمير رتل دعم لوجستي كبير تابع للجيش الأميركي، مع توابعه من حمايات أمنية أجانب الجنسية في منطقة مكيشيفة بمحافظة صلاح الدين.
على خط مواز، قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي، إنه « بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي وصل وفد أمني إلى محافظة صلاح الدين برئاسة وزير الداخلية عثمان الغانمي ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير الشمري لتحقيق عدة مهام».
وأضاف إن « الهدف الأول من الزيارة الوقوف على أسباب الحادث الإجرامي الذي وقع في قرية البو دور، وكذلك الاطلاع على نتائج التحقيق الخاصة بالاعتداء الإجرامي ومواجهة أي تهديد من عناصر داعش قد يكونون موجودين في مناطق معينة واتخاذ إجراءات بحقهم».
وأقدمت عصابة إرهابية مسلحة، أول من أمس، على قتل عائلة مكونة من أربعة أشخاص في قرية البو دور بمنطقة العوينات التابعة لمدينة تكريت في قاطع عمليات صلاح الدين.
وأوضح أن «هذا العمل الإجرامي نفذه إرهابي من داعش لكن بدوافع جنائية انتقامية بعد أن رفض أهالي القرية عودته بينهم ولكنها تبقى جريمة ضمن الإرهاب الذي تمارسه عصابات داعش».
على خط مواز، أعلنت قيادة شرطة البصرة، أمس السبت، عن خطط ومحاور أمنية لحماية المنشآت الحيوية والموانئ، على حين أكدت تنفيذ 76 أمر إلقاء قبض في يوم واحد.
وقال قائد شرطة البصرة اللواء عباس ناجي إن «شرطة البصرة تمكنت يوم أول من أمس الجمعة من تنفيذ 76 أمر قبض قضائياً خلال يوم واحد في مختلف مناطق المحافظة»، لافتاً إلى أن « قيادة الشرطة وضعت خطة إضافية للمتابعة وجمع المعلومات الخاصة بالمطلوبين للقضاء بهدف الوصول إلى مطلوبين وإلقاء القبض عليهم وإحالتهم للقضاء».
وأشار إلى أن «قيادة الشرطة بصدد فتح محاور أمنية مع الدوائر الأمنية الأخرى لحماية المناطق التجارية والنفطية والموانئ من محاولات إجرامية محتملة»، مبيناً أن «قيادة الشرطة وجهت أقسام السيطرات والمفارز بالمديرية إلى تشديد الإجراءات الأمنية والتعامل المهني مع الظواهر التي تثير الشكوك خاصة عمليات التهريب وتجارة المخدرات وتنقل المطلوبين بين المحافظات».
إلى ذلك، ألقى جهاز مكافحة الإرهاب القبض على إرهابيين اثنين من داعش ببغداد والأنبار.
وذكر الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول في بيان له، إنه «وبتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة، تواصل تشكيلات جهاز مُكافحة الإرهاب البطلة عملياتها المُباغتة وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة تستهدف بقايا عصابات داعـش الإرهابية».
وأشار إلى أن «جهاز مكافحة الإرهاب تمكن من إلقاء القبض على إرهابي مُتخف بين المواطنين في حي الخضراء بالعاصمة بغداد بعمليةٍ شهدت استخدام أسلوب استخباري مُتقدم كما تمكن أبطال الجهاز من إلقاء القبض على إرهابي آخر في قضاء عنة غربي محافظة الأنبار».
وأضاف إن «أبطال جهاز مكافحة الإرهاب تمكنوا من إحكام قبضتهم على هدفين من عصابات داعـش الإرهابية في ناحية العلم بمُحافظة صلاح الدين».
في السياق، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس السبت، الاستيلاء على أسلحة وأعتدة وأجهزة تعود لما يسمى «جيش دابق» الإرهابي في الأنبار.
وقالت المديرية في بيان حصلت «السومرية نيوز» على نسخة منه، إنه «بعملية استخبارية نوعية ومعلومات غاية بالدقة وبالتنسيق مع قسم استخبارات قيادة عمليات الأنبار، تمكنت مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة العاشرة بالتعاون مع استخبارات الفوج الأول من مداهمة مخبأ يضم أسلحة وأعتدة وأجهزة وصواريخ تعود لما يسمى جيش دابق – كتيبة صارم البتار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن