سورية

الجيش و«الحربي» يدميان دواعش البادية … تدمير مستودعات ذخيرة لـ«النصرة» في ريف حلب

| حماة- محمد أحمد خبازي - دمشق- الوطن- وكالات

كبد الجيش العربي السوري وسلاح الجو في اليومين الماضيين، بقايا فلول مسلحي تنظيم داعش الإرهابي، خسائر فادحة في البادية الشرقية، وذلك في إطار عملية التمشيط التي يقوم بها في المنطقة لتطهيرها منهم.
وفي وقت واصلت وحدات من الجيش الرد على خروقات الإرهابيين في منطقة «خفض التصعيد»، قام «الحربي» بتدمير مستودعات ذخيرة لتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي في ريف حلب الغربي.
وفي التفاصيل، فقد بيَّنَ مصدر عسكري ميداني رفيع المستوى لـ«الوطن» أن حملة نزع الألغام وتفكيكها بالبادية الشرقية، التي بدأها الجيش العربي السوري يوم الجمعة الماضي، مستمرة حتى تحقيق هدفها وضمان العودة الآمنة لأهلها إلى مناطقهم، وتوفير الرعي الآمن لثروتهم الحيوانية.
وأوضح المصدر، أنه تم نزع وتفكيك العشرات من الألغام ـ حتى ساعة إعداد هذه المادة ـ التي زرعها الإرهابيون بالبادية، قبل هزيمتهم منها تحت ضربات بواسل الجيش، وذلك من شرق الرهجان باتجاه وادي العذيب ببادية حماة الشرقية، ورغم عدم توافر خرائط بمواقعها.
ولفت المصدر إلى أن هذه الحملة مستمرة بالتوازي مع عمليات تمشيط البادية، من خلايا تنظيم داعش، ومن عدة قطاعات، وقد تم العمل بقطاعات جيدة.
وأشار المصدر إلى أن عمليات تمشيط البادية، تتم بمساندة الطيران الحربي السوري والروسي، الذي يغير على نقاط انتشار الدواعش في مثلث بادية حماة ـ حلب ـ الرقة، ويكبد فلول التنظيم الإرهابي خسائر كبيرة شبه يومية.
من جهتها، بينت مصادر إعلامية معارضة، انتشار عناصر من الجيش والقوات الرديفة في مثلث بادية كل من الرقة-حلب-حماة، وذلك لتأمين الطريق، إضافة إلى استمرار عمليات البحث عن خلايا تنظيم داعش الإرهابي وتفكيك الألغام في مناطق متفرقة هناك.
وأشارت المصادر إلى مواصلة الطيران الحربي الروسي غاراته على قطاعات عدة ضمن البادية السورية من ريف حمص الشرقي وصولًا إلى باديتي دير الزور والرقة، على حين يتركز القصف الجوي على بادية حماة، حيث نفذ 22 غارة جوية أمس.
وحسب المصادر فقد تم توثيق ارتفاع تعداد قتلى التنظيم ممن قضوا جميعاً جراء الغارة الجوية الروسية خلال الساعات الفائتة إلى 43 قتيلاً.
وفي ريفي حماة وإدلب، بيَّن مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الجيش استهدف أمس مجموعات إرهابية، على محاور العمقية والعنكاوي بسهل الغاب الشمالي الغربي، وأوقع العديد من أفرادها بين قتيل وجريح باشتباكات ضارية.
وأوضح أن وحدات الجيش العاملة بالمنطقة، دكت بالصواريخ مواقع للإرهابيين في سهل الغاب الغربي، وفي جبل الزاوية وعدة نقاط بريف إدلب الجنوبي، وذلك ردًّا على خروقاتهم المتكررة لاتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة خفض التصعيد.
وعلى خط مواز أوضحت مصادر إعلامية معارضة أن الاشتباكات المتبادلة بالرشاشات الثقيلة وقذائف الهاون تجددت بين الجيش العربي السوري والتنظيمات الإرهابية، على محاور العمقية والعنكاوي بسهل الغاب شمال غربي حماة، مشيرة إلى قيام الجيش بقصف تجمعات الإرهابيين.
وذكرت المصادر أن الطيران الحربي الروسي دمر مستودعات ذخيرة لتنظيم «النصرة» في ريف حلب الغربي قرب نقاط التماس مع المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش العربي السوري.
وفي سياق متصل قتل أربعة مسلحين من التنظيمات الإرهابية باستهداف الجيش العربي السوري بصاروخ موجه لسيارتين ودراجة نارية على الطريق الواصل بين قريتي كندة ومرعند جنوب غرب إدلب أول من أمس، والقتلى هم ثلاثة من مسلحي ما يسمى «أحرار الشام» الإرهابية، ومسلح مما يسمى «فيلق الشام»، حسبما ذكرت مواقع إلكترونية معارضة.
من جانب آخر أشارت «المصادر» إلى أن دورية للشرطة العسكرية الروسية تجولت في أحياء مدينة درعا البلد، إضافة إلى تجول جنود روس في أحياء درعا البلد سيراً على الأقدام برفقة العربات العسكرية المدرعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن