اقتصاد

عائدات تصدير 15 طن كمأة من القطع الأجنبي تعادل عائدات تصدير 15 براداً محملة بالخضر … قسومة لـ«الوطن»: صادرات الخضر والفواكه إلى العراق والخليج ازدادت وتحسّن مرتقب في نيسان

| رامز محفوظ

أكد نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية فايز قسومة لـ«الوطن» أن صادرات الخضر والفواكه إلى العراق ودول الخليج ازدادت خلال اليومين الماضيين بنسبة تقارب 30 بالمئة قياساً للصادرات خلال الأسبوع الماضي.
وبين أنه منذ أسبوع كان يتم تصدير ما بين 20 و25 براداً يومياً محملة بالخضر والفواكه إلى العراق ودول الخليج، أما منذ يومين فيتم تصدير نحو 38 براداً يومياً.
ولفت إلى أنه تم تصدير أمس الأول 20 براداً محملة بالبرتقال والتفاح والملفوف والجزر بالإضافة للكمأة وأنواع أخرى عبر معبر نصيب الحدودي مع الأردن باتجاه دول الخليج كما تم تصدير 18 براداً إلى العراق محملة بالأنواع السابقة من الخضر والفواكه عدا الكمأة.
وأشار قسومة إلى أن دول الخليج وخصوصاً السعودية والكويت ترغب بالكمأة بشكل كبير مهما كانت الكمية المصدرة إلى هذه الدول كبيرة من الكمأة من ستأخذها، مبيناً أن تصدير الكمأة إلى السعودية والكويت بدأ منذ نحو 25 يوماً مع بداية إنتاجها.
وأوضح قسومة أن عائدات تصدير الكمأة من القطع الأجنبي تعتبر كبيرة قياساً لعائدات تصدير الخضر والفواكه إذ إن عائدات تصدير 15 طناً من الكمأة تعادل عائدات تصدير 15 براداً محملة بالخضر، لافتاً إلى أن سعر كيلو الكمأة حالياً بحدود 70 ألف ليرة والكمأة الكبيرة البيضاء سعر الكيلو الواحد منها بحدود 100 ألف ليرة، أما سعر أي نوع من الخضر فلا يتجاوز ألف ليرة.
وبين أن إنتاج الكمأة العام الحالي أقل من إنتاجها العام الماضي لكن أسعارها مرتفعة بشكل كبير العام الحالي، مشيراً إلى أن إنتاجها يزداد مع برودة الطقس لكن في حال استمرت درجات الحرارة بالارتفاع حالياً من الممكن أن ينتهي إنتاجها خلال الأيام القليلة القادمة.
وعن العوائق التي تعترض الصادرات والمقترحات لحلها بين قسومة أنه تم إرسال مذكرة من نحو أسبوع إلى مجلس الوزراء تم الطلب من خلالها بإعفاء البضائع المصدرة من الرسوم الجمركية والطلب بألا يتم إنزال البضائع عند تفتيش الشاحنات في الطرقات كي لا تتعرض للتلف وأن يتم تفتيشها وفحصها من خلال السكنر، كما تم الطلب بأن يتم دعم الصادرات من هيئة دعم الإنتاج المحلي والصادرات نقداً وأن يتم إعطاء المصدر هذا الدعم نقدا.
وبخصوص موضوع تخفيض أو إلغاء الرسوم التي تفرضها الأردن على البضائع التي تعبر أراضيها باتجاه دول الخليج أوضح قسومة أنه منذ مدة قصيرة قام رئيس اتحاد غرف التجارة الأردنية بزيارة إلى سورية وتمت مناقشة الموضوع معه وكان رده بأنه في حال تم إلغاء الرسوم المفروضة على السيارات الأردنية التي تدخل الأراضي السورية سيتم إلغاء الرسوم المفروضة على الشاحنات التي تعبر الأراضي الأردنية وفي حال تم تخفيض هذه الرسوم سنقوم بتخفيضها.
ونوه قسومة بأن الأردن تأخذ رسم عبور عن كل شاحنة سورية تعبر أراضيها باتجاه دول الخليج 1500 دولار، مبيناً أن ما يدخل سورية يومياً بحدود 5 سيارات أما ما يدخل الأردن يومياً ويعبر باتجاه دول الخليج أحياناً فقد يصل لحوالي 100 شاحنة لذا فإنه في حال إلغاء الرسوم فإننا سنستفيد أكثر من الأردن.
ولفت قسومة إلى أنه منذ بداية العام الحالي تحسنت الصادرات وازدادت بنسبة 50 بالمئة عن العام الماضي، مبيناً أنها ستتحسن بشكل أكبر بداية شهر نيسان القادم مع بدء إنتاج الخضر والفواكه الصيفية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن