الأخبار البارزةشؤون محلية

3 وزراء يبحثون حلولاً لإشكاليات ترخيص المؤسسة التعليمية الخاصة … طباع لـ«الوطن»: خلال 10 أيام المباشرة بعقود مسابقة «الفئة الأولى» .. تثبيت الوكلاء غير مطروح حالياً.. التحضير لمسابقة تخص المعاهد.. وإجراءات تنصف المعلمين

| فادي بك الشريف

كشف وزير التربية دارم طباع في حديث خاص لـ«الوطن» عن وضع حلول للإشكاليات والصعوبات التي تواجه ترخيص المؤسسات التعليمات الخاصة، أو التوسع فيها.
ونوه طباع بعقد اجتماع موسع مع وزيري الأشغال العامة والإسكان سهيل عبد اللطيف، والإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف لبحث تفاصيل شروط الأبنية الواجب توافرها للترخيص أو التوسع بما ينسجم ويلبي متطلبات الواقع، ولفت إلى وضع مقترحات مرنة تمكن من تلبية الحاجات التربوية، وتحقق الشروط والمتطلبات اللازمة، ناهيك عن استعراض الصعوبات والمشكلات التي تواجه التراخيص، كاشفاً أن عدد المؤسسات التعليمية الخاصة في سورية يتجاوز الـ1700.
وأكد وزير التربية وضع آلية لمعالجة إجراءات منح التراخيص، على صعيد المساحة والوجائب ومستويات البناء، بما يسهل عملية الترخيص ويجعلها أكثر قابلية للتطبيق، منوهاً بمراعاة وضع توزع المدارس وانتشارها في مختلف المناطق التي تحتاج إلى مدارس ضمن دراسة تفصيلية وشروط موضوعة لهذا الخصوص.
طباع أكد أهمية العمل التشاركي بين الوزارات، والعمل على حل المشكلات والصعوبات التي تواجه ترخيص بعض المدارس أو التوسع فيها ولاسيما في الأماكن المزدحمة.
بدوره وزير الإدارة المحلية والبيئة أشار إلى ضرورة وجود إحصائيات وخريطة لوضع الاستثمارات، للبناء على قاعدة بيانات بما يحقق استقرار العملية التربوية.
من جهته وزير الأشغال العامة والإسكان أوضح وجوب مناقشة تفاصيل حالات الترخيص جميعها، وتعديل بعضها بما يلبي حاجات الواقع الحالي.
على نحو متصل، وصلت إلى «الوطن» مناشدات تطالب بضرورة البت والإسراع بموضوع المباشرة بالنسبة لمسابقة العقود للفئة الأولى وغيرها من الفئات.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» كشف طباع أن موضوع المباشرة في مراحله النهائي، ومن المقرر أن تتم إجراءات المباشرة خلال أيام، متوقعاً أن ينجز هذا الأمر في غضون 10 أيام، مضيفاً: سيتم بعد عطلة عيد المعلم الطلب من المشمولين مراجعة المديريات ليصار إلى استكمال أعمال المباشرة.
وكشف طباع أن إنجاز جميع الدفعات الأولى والثانية والثالثة حكماً قبل حلول شهر أيلول من العام الجاري، مبيناً أنه تمت مخاطبة المديريات بلحظ الشواغر الموجودة وحاجاتهم الفعلية، علماً أن عدد الدفعة الأولى يقدر بـ26 ألفاً، والثانية 6 آلاف، ويتبقى 8 آلاف من الدفعة الثالثة.
وحول وضع الوكلاء مثل وكلاء التجارة والفنون الذين لم يسمح لهم بالتقدم للمسابقة السابقة، بين وزير التربية أنه تم تثبيت 15 ألف وكيل نظراً للحاجة الماسة وظروف الحرب على سورية، مبيناً أن التركيز حالياً على الفئة الأولى وحملة الشهادة الجامعية، علماً أن العدد الذي تم قبوله كافٍ، كاشفاً أن تثبيت الوكلاء غير مطروح حالياً.
وفيما يخص الوكالة الاختصاصية، أكد أنها تمنح على مدار العام لغير المثبتين (فئة أولى ساعات)، نافياً إلغاء مسابقة التوجيه الاختصاصي، وإنما يتم العمل على مشروع أعمق لتطوير عمل التوجيه على مستوى الإدارات التربوية جميعها.
هذا وبين طباع التحضير بعد إنجاز مسابقة العقود، لإطلاق مسابقة المعاهد للفئات الثانية والثالثة والرابعة، ومن المتوقع أن يعلن عنها قبل النصف الأول من العام القادم.
هذا وكشف وزير التربية عن إجراءات يتم العمل عليها «تنصف المعلمين» وتبصر النور خلال الفترة القادمة.
هذا وبمناسبة عيد المعلم العربي، أصدر وزير التربية قراراً بإلغاء عقوبتي التنبيه والإنذار المفروضتين بحق العاملين في الوزارة والجهات التابعة لها حتى تاريخ 18 الجاري، باستثناء العقوبات المفروضة من الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش، والجهاز المركزي للرقابة المالية.
كما تضمن القرار تجاوز مساءلة الذين تغيبوا عن مراقبة الامتحانات العامة للأعوام (2016-2017-2018-2019)، على أن يكون تجاوز المساءلة حافزاً لهم للالتزام في السنوات القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن