عربي ودولي

موسكو: مستعدون للتعاون مع الاتحاد الأوروبي على أساس المساواة

| وكالات

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا استعداد بلادها للتعاون مع الاتحاد الأوروبي على أساس الاحترام المتبادل والمساواة.
ونقلت وكالة «تاس» عن زاخاروفا قولها في مقابلة مع قناة سولوفييف لايف على اليوتيوب تعليقاً على اقتراح سفير الاتحاد الأوروبي في روسيا ماركوس ايدرر إعادة دراسة إستراتيجية الاتحاد تجاه موسكو إن «موقفنا لا يعتمد على التصريحات التي تطلق في لحظة معينة.. موقفنا واضح ويمكن فهمه بسهولة فنحن مستعدون للتعاون مع الاتحاد على أساس المساواة والاحترام المتبادل».
وأضافت زاخاروفا: «في حال كان الاتحاد مستعداً لمثل هذا التعاون فنحن منفتحون حيال ذلك على كل الاتجاهات وفي مختلف القضايا الإنسانية والسياسية والدفاعية وهذا مفهومنا الدائم الذي لم يتغير منذ سنوات وعقود طويلة».
ومن جانب آخر قالت زاخاروفا، في حديث تلفزيوني، إن الدول الغربية بالذات عجلت من خلال تصرفاتها، عملية تنظيم وضبط مجال الإنترنت.
وأضافت زاخاروفا: «قاموا بأنفسهم بتسريع ما لم نكن نجرؤ على فعله لفترة طويلة. شعرنا دائماً بالحرج عند التفكير بفرض تدابير تنظيمية، والآن حان الوقت لبدء تنظيم مجال الإنترنت. وهذا يتعلق باحتكارات الإنترنت الأميركية».
وتابعت زاخاروفا: «كنا طوال الوقت نقيّم، كيف سيتم النظر إلى ذلك، وهل ننتهك نحن بأنفسنا بعض المبادئ؟ نعم، لا نفعل ذلك، لأن الغرب انتهكها بشكل جماعي منذ فترة طويلة».
وأشارت ممثلة الخارجية إلى أن احتكارات الإنترنت ومن خلفها المؤسسة السياسية الغربية ممثلة بواشنطن والناتو وبروكسل، «تتصرف منطلقة بشكل استثنائي من مصالحها الخاصة وعدم استعدادها للمنافسة العادلة».
وشددت زاخاروفا على أن روسيا تعد الآن مجموعة كاملة من الوثائق والتشريعات التي ستحمي الصحفيين الروس ووسائل الإعلام والجمهور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن