عربي ودولي

الحشد الشعبي يطلق عملية واسعة لملاحقة فلول إرهابيي داعش في ديالى

| وكالات

أطلقت قوات الحشد الشعبي العراقي، أمس الأحد، عملية أمنية واسعة لملاحقة فلول تنظيم داعش الإرهابي شمال شرق محافظة ديالى.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن إعلام الحشد الشعبي قوله في بيان: إن العملية انطلقت بمشاركة قيادة عمليات ديالى للحشد الشعبي والقوات الملحقة بها المتمثلة بألوية نداء ديالى والهندسة العسكرية للحشد بإسناد طيران الجيش.
وأشار البيان إلى أن العملية «تعد استكمالاً لعمليات «ثأر الشهداء» الهادفة لضرب أوكار الإرهاب وإنهاء خطر تهديد داعش الإرهابي على القرى والمناطق شمال شرق ديالى وفرض الأمن والاستقرار فيها».
ومن الجدير بالذكر أن العمليات الأمنية العراقية تكثفت مؤخراً لتعقب فلول التنظيم الإرهابي، الذي أعلنت بغداد هزيمته عسكرياً أواخر عام 2017.
في سياق متصل، أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول عبدالله، القبض على خمسة إرهابيين في بغداد والأنبار.
وقال رسول في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية «واع»: إن «تشكيلات جهاز مكافحة الإرهاب نفذت واجبين نوعيين في مُحافظتي بغداد والأنبار، تمكن من خلالهما أبطالنا من إلقاء القبض على عنصرين إرهابيين في منطقتي أبو غريب – الكرمة».
وأضاف: إن «جهاز مكافحة الإرهاب يواصل عملياته البطولية، حيث تمكن أيضاً من إلقاء القبض على 3 عناصر من عصابات داعـش في قضاء هيت».
على خط مواز، أفاد مصدر أمني عراقي، أمس الأحد، بأن قائد شرطة ذي قار اللواء عودة سالم، قدم طلب استقالة من منصبه على خلفية تصاعد الاحتجاجات في المحافظة.
وقال المصدر لـ«روسيا اليوم»، إن «اللواء عودة أرسل طلبه إلى وزير الداخلية عثمان الغانمي الذي وافق بدوره على الطلب».
وأضاف: «لم يتم تعيين أي بديل عنه حتى اللحظة، لكن في الساعات المقبلة سيعلن عن تعيين قائد جديد لشرطة المحافظة».
ومنذ تشرين الأول عام 2019 لم تتوقف الاحتجاجات في محافظة ذي قار التي اعتبرت «عاصمة الاحتجاجات» في العراق، وفي الأيام الأخيرة تصاعدت بشكل كبير وسقط خلالها جرحى وقتلى.
في سياق منفصل، أعلن عضو لجنة الخدمات في مجلس النواب العراقي، كاظم فنجان الحمامي، العثور على السفينة العراقية التي غرقت قبل أيام في المياه السعودية.
ونشر الحمامي فيلماً مصوراً للسفينة (T-4) التي تحمل اسمين، (ريان – 2)، و(ديلما).
وقال في بيان صحفي: إن «التيارات البحرية العنيفة جرفتها شرقاً نحو السواحل الإيرانية، حيث عثروا عليها جانحة شمال ميناء بوشهر بمسافة سبعة أميال بحرية».
وأضاف: إن «عمليات البحث التي أشرف عليها مدير مركز الطوارئ البحرية الكابتن عبد المنعم الجناحي من البحرين، بالتعاون مع السلطات البحرية البحرينية والسعودية والإيرانية والقطرية، تكللت بالنجاح، وأسفرت عن العثور عليها».
وأشار الحمامي إلى أن «طاقم السفينة العراقي ما زال في ضيافة المملكة العربية السعودية بمدينة الدمام بانتظار إجراءات وزارة الخارجية العراقية».
وتابع النائب العراقي: إن «فرق الإنقاذ الإيرانية سوف تباشر بتعويمها وسحبها اليوم الإثنين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن