سورية

سورية والعراق تبحثان التعاون في مجالي الموارد المائية والري

| وكالات

بحث وزير الموارد المائية، تمام رعد، والوفد المرافق له مع وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني في بغداد، أمس، سبل التعاون في مجال الموارد المائية والري.
وأوضح بيان لوزارة الموارد المائية العراقية، حسبما ذكرت وكالة «سانا»، أن الجانبين ناقشا الواقع الإروائي في البلدين وتطوير سبل التعاون المشترك في قطاع الموارد المائية وتعزيز التعاون والتنسيق في مجال الدراسات والتخطيط وإقامة ورشات العمل لتطوير إمكانات كلا البلدين.
وأوضح البيان أن الحمداني أكد أن التعاون مع الشقيقة سورية مستمر وعالي المستوى، معرباً عن تطلعه إلى تكثيف الاجتماعات بشكل دوري وتبادل البيانات والمعلومات بخصوص وضع نهر الفرات.
وأشار البيان إلى أن الحمداني رحب بالمشاركة الفعالة للوفد السوري في مؤتمر بغداد الدولي الأول للمياه وبدوره الإيجابي لإنجاح فعالياته.
بدوره أعرب رعد خلال الاجتماع الذي حضره سفير سورية في بغداد صطام جدعان الدندح، عن استعداد سورية الكامل لتطوير سبل التعاون في مجال الري وبما يخدم مصلحة البلدين.
وواصل مؤتمر بغداد الدولي الأول للمياه أمس أعماله لليوم الثاني على التوالي وبحثت الوفود المشاركة عدة أوراق بحثية في مجالات التخطيط الإستراتيجي والإدارة المتكاملة للموارد المائية والأمن المائي والغذائي على المستوى الداخلي والخارجي وتحديات التأثير المناخي والتعاون الإقليمي والدولي للحد من نقص المياه وتأثير الأعمال الإرهابية في منظومة المياه وسبل تجنب مخاطرها والحد من تأثير الكوارث الطبيعية.
وأكد معاون وزير الموارد المائية، وسام الأخرس، في تصريح نقلته «سانا»، أن مشاركة الوفد السوري في هذا المؤتمر بالمقام الأول هي للاطلاع على تجارب العراق الشقيق في هذا المجال وتبادل الأفكار والآراء في موضوع الاستخدام الرشيد والأمثل للموارد المائية.
وأوضح الأخرس، أن منطقتنا شحيحة بالمياه ولاسيما في حوضي دجلة والفرات اللذين يعانيان من تأثير التغيرات المناخية بشكل واضح والمتوقع للمستقبل القريب والمتوسط أن يكون هذا التأثير كبيراً جداً لذلك فإن توحيد الجهود مع العراق الشقيق باعتبارنا دولتي مصب للحصول على حصتنا العادلة والمنصفة من مياه النهرين هو أمر أساس، معرباً عن أمله أن نصل بالبلدين إلى ما يحقق طموحاتهما.
وانطلقت أول من أمس أعمال مؤتمر بغداد الدولي الأول للمياه بمشاركة وفد سورية برئاسة وزير الموارد المائية.
وبحث المؤتمر في يومه الأول محاور عدة تضمنت التخطيط الإستراتيجي والإدارة المتكاملة للموارد المائية والأمن المائي والغذائي على المستوى الداخلي والخارجي وتحديات التأثير المناخي والتعاون الإقليمي والدولي للحد من نقص المياه، وتأثير الأعمال الإرهابية في منظومة المياه وسبل تجنب مخاطرها والحد من تأثير الكوارث الطبيعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن