رياضة

أفراح وعثرات في مدريد وانتعاش في الأندلس … إنتر يحلق في الصدارة والباريسي يفشل باستعادتها

| خالد عرنوس

ابتعد إنتر ميلانو في صدارة الدوري الإيطالي مستفيداً من فوزه المتأخر على تورينو وسقوط جاره ميلان في ملعبه في قمة الجولة أمام نابولي بهدف، فاشتعلت المنافسة أكثر على مقعد الوصيف بعد فوز اليوفي على كالياري بثلاثية رونالدو وهزيمة روما أمام بارما وفوز أتلانتا في وقت سابق، وفي الليغا أدى تعثر الأتلتي بالتعادل في الديربي الصغير مع خيتافي إلى انبعاث أمل القطبين للمنافسة على اللقب، وقد بدأ الريـال بالفعل رحلة تقليص الفارق بفوز شاق على إلشي وينتظر أن يكون البرشا قد سبقه إلى الوصافة أمس، وفي الليغ آن صب تعادل ليل مع موناكو وقبلها ليون مع بريست في قناة سان جيرمان الذي لم يستغل هاتين النتيجتين فسقط بدوره على أرضه أمام نانت ليفقد فرصة اعتلاء الصدارة بفارق الأهداف.

حمم الوصافة

واصل إنتر ميلانو انتصاراته في الكالشيو فحقق فوزه الثامن على التوالي وللمرة الثالثة على التوالي بصعوبة بفارق هدف وهذه المرة بفضل لاوتارو مارتينيز الذي صنع ركلة جزاء تقدم بها الهداف البلجيكي لوكاكو مسجلاً هدفه الخامس بهذه الطريقة قبل أن يسجل الأرجنتيني الهدف الثاني عبر رأسية خادعة بعدما أدرك سانابريا التعادل، ليخرج النييرازوري بفوز تاسع خارج الأرض وسابع بالعموم بفارق هدف، على حين تأزمت مهمة تورينو بهزيمته الخامسة على أرضه حيث استمر دون فوز هذا الموسم ليبقى حيث هو في مثلث الهبوط.

انتصارات الإنتر جعلته يرفع الفارق مع أقرب منافسيه إلى 9 نقاط قبل القمة المؤجلة بين اليوفي ونابولي التي تقام غداً، بعد تلقي جاره ميلان خسارة جديدة في سان سيرو وهذه المرة أمام نابولي وهي هزيمته الرابعة هناك والرابعة دون تسجيل وهي المرة الرابعة التي يفشل رفاق الغائب إبراهيموفيتش بالوصول إلى شباك المنافسين والأولى التي يكتفي خلالها بهدف يتيم، في حين تابع نابولي صحوته فحصد النقطة العاشرة في أربع جولات أخيرة مسجلاً فوزه السابع خارج ملعبه والعاشر بشباك نظيفة هذا الموسم ليدخل بقوة على خط المنافسة على دخول مربع الكبار.

فشة خلق

من جهته ضمد اليوفي جراحه الأوروبية بفوز على كالياري بثلاثية سجلها رونالدو وثانيها حمل الرقم خمسة من علامة الجزاء ليكون الهاتريك الأول هذا الموسم في سجله والثاني له في السييرا A، وهو الرابع هذا الموسم بعد ثلاثية فلاهوفيتش لاعب الفيولا في الجولة الحالية ومختيريان (روما) بمرمى جنوى ولاوتارو بمرمى كروتوني، فوز اليوفي هو الثالث على التوالي والسادس خارج أرضه والخامس عشر بفارق هدفين أو أكثر.
ومني روما بهزيمة مزعجة على أرض بارما بهدفين هي السادسة خارج أرضه وتلقى فيها جميعاً هدفين على الأقل وانتهت كلها بفارق هدفين أو أكثر ففشل بالعودة إلى مربع المقدمة، وبالمقابل جاء فوز بارما ليكسر سلسلة سلبية امتدت إلى 19 مباراة مسجلاً فوزه الثاني بأرضه لكنه بقي وصيفاً في قاع الجدول.

النتائج الكاملة – الإيطالي 27

– تورينو × إنتر ميلانو 1/2 للخاسر سانابريا (70) وللفائز لوكاكو (62 من جزاء) لاوتارو (85).

– ميلان × نابولي صفر/1 بوليتانو (49).

– كالياري × يوفنتوس 1/3 للخاسر سيميوني (61) وللفائز رونالدو (10 و25 من جزاء و32).

– أتلانتا × سيبيزيا 3/1 للفائز بازاليتش (53 و73) مورييل (55) وللخاسر بيكولي (82).

– بارما × روما 2/صفر ميهايلا (9) أزيفيدو (55 من جزاء).

– لازيو × كروتوني 3/2 للفائز سافيتش (14) لويس ألبرتو (39) كايسيدو (85) وللخاسر نوانكو (29 و50 من جزاء).

– ساسولو × هيلاس فيرونا 3/2 للفائز لوكاتيللي (4) ديوروشيتش (52) حامد تراوري (82) وللخاسر لازوفيتش (43) دي ماركو (80).

– بينفينتو × فيورنتينا 1/4 للخاسر لونيتا (56) وللفائز فلاهوفيتش (9 و27 و45+1) إيسيريك (76).

– جنوى × أودينيزي 1/1 للأول باندييف (10) وللثاني دي بول (30 من جزاء).

– بولونيا × سامبدوريا 3/1 للفائز موسى بارو (28) سفانبرغ (41) سوريانو (70) وللخاسر كوالياريللا (37).

حصيلة الكالشيو

– تعادل وحيد مقابل 9 انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض ومنها ثمانية بأهداف من الطرفين فشهدت الجولة 35 هدفاً منها أربعة من نقطة الجزاء.

– 35 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في هذه الجولة منها بطاقة واحدة في مباراة تورينو وإنتر مقابل 7 صفراوات في مباراة بارما وروما ووحده أنتي ريبيتش لاعب ميلان طرد بالحمراء المباشرة.

– عزز رونالدو صدارته للهدافين برصيد 23 هدفاً يليه لوكاكو بـ19 ثم لويس مورييل بـ16 هدفاً وصعد لاوتارو مارتينيز ليشارك إبراهيموفيتش وإيموبيلي المركز الرابع بـ14 هدفاً.

أندلسيان على الخط

في إسبانيا حسم إشبيلية ديربي الأندلس الكبير بفضل هدافه المغربي يوسف النصيري الذي سجل هدفه الأول بعد صيام دام أربع جولات ليعيد الروخي بلانكوس إلى سكة الانتصارات بعد هزيمتين وبعد ست مباريات في كل المسابقات لم يعرف خلالها سوى فوز يتيم مستعيداً حظوظه الضئيلة بالمنافسة على اللقب، علماً أنه الفوز التاسع لكبير الأندلس في ملعبه بيزخوان والسابع من 16 فوزاً في سجله بنتيجة 1/صفر، على حين تلقى بيتيس خسارته الأولى بعد أربعة انتصارات وهي السابعة خارج أرضه والأولى التي اكتفى خلالها بهدف ليخسر فرصة الاستفادة من خسارة سوسيداد أمام الأندلسي الآخر غرناطة بالنتيجة ذاتها وهي الهزيمة الأولى لأزرق الباسك بعد 7 جولات، فخابت آماله من الاقتراب أكثر من مربع الكبار في حين غرناطة حقق فوزه الثامن على ملعبه مقترباً أكثر من حدود المقاعد الأوروبية.

واستعاد فياريـال نغمة الانتصارات بعد ثماني جولات كاملة خسر خلالها المركز الرابع وتراجع إلى المركز السابع وقد تغلب على إيبار مسجلاً فوزه الرابع خارج ملعبه وهي المرة الخامسة التي يسجل فيها لاعبوه ثلاثة أهداف أو أكثر واستمر إيبار دون فوز للمباراة العاشرة على التوالي بعد تلقيه هزيمته السابعة بأرضه.

النتائج المسجلة – الإسباني 27

– خيتافي × أتلتيكو مدريد صفر/صفر.

– ريـال مدريد × إلشي 2/1 للفائز بنزيمة (73 و90+1) وللخاسر كالفو (61).

– إشبيلية × بيتيس 1/صفر النصيري (27).

– غرناطة × سوسيداد 1/صفر جيرمان سانشيز (52).

– إيبار × فياريـال 1/3 للخاسر إينريتش (57) وللفائز موسيس غوميز (1) باكا (34) بيدرازا (88)

– ليفانتي × فالنسيا 1/صفر روجر مارتي (18).

– سلتا فيغو × بلباو صفر/صفر.

– ألافيس × قادش 1/1 للأول مانو (36 من جزاء) وللثاني أليخاندرو (84 من جزاء).

– أوساسونا × بلد الوليد صفر/صفر.

– برشلونة × هويسكا (أمس).

بانوراما الليغا

– 11 هدفاً هي ما شهدته 9 مباريات من الجولة 27 بعدما انتهت 3 مباريات بالتعادل السلبي مقابل 5 انتصارات منها ثلاثة بهدف وحيد، وجاء هدفان من علامة الجزاء وأهدر بورغوس (إيبار) ركلة ثالثة.

– 46 بطاقة صفراء ظهرت في المباريات التسع منها 8 مرات في ديربي الأندلس مقابل صفراوين في مباراة الريـال وإلشي وخرج مانويل غارسيا (ألافيس) بعد إنذارين وطرد ألان نيوم (خيتافي) وإيتان كابوي (فياريـال) بالحمراء المباشرة.

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة ميسي برصيد 19 هدفاً يليه لويس سواريز بـ18 وأصبح بنزيمة رابعاً بالمشاركة مع جيرارد مورينو بـ15 هدفاً ثم يوسف النصيري بـ14 هدفاً.

على غير موعد

في الدوري الفرنسي انتظر الجميع عودة الباريسي إلى الصدارة ولو بالشراكة مع ليل خاصة بعد تعادل الأخير في قمة موناكو إلا أن فريق العاصمة تلقى صفعة مدوية في التوقيت والمكان غير المناسبين بالخسارة أمام نانت وزاد في وجعها تقدمه بالنتيجة بهدف دراكسلر مع نهاية الشوط الأول فقد عاد الضيف وسجل هدفين عبر كولو مواتي وموسيس سيمون (59 و70) خرج بهما بفوز هو الثالث خارج أرضه من خمسة سجل في كل منها هدفين على الأقل، في حين تلقى الباريسي خسارته السابعة هذا الموسم والرابعة في البارك دوبرنس والأولى عندما يسجل هناك.

وكان ليل وموناكو تعادلا سلباً وهو التعادل الثالث للأول في خمس جولات أخيرة والرابع خارج أرضه وهي المرة الأولى التي يفشل لاعبو المتصدر بالتسجيل خارج ملعبه هذا الموسم، في حين هو التعادل الخامس لفريق الإمارة وجميعها في ملعبه وللمرة الأولى دون تسجيل، وكان رين حقق فوزاً صعباً على ستراسبورغ بهدف مستعيداً طعم النقاط الثلاث في ثماني جولات سابقة، وفي مباراة حملت طابع الإثارة والندية تعادل لنس وميتز الطامحون لحجز مقعد اليوروباليغ بهدفين لمثلهما ليكتفي كل منهما بنقطة هي الرابعة عشرة للنس في ثماني جولات دون هزيمة، وهو التعادل الخامس له في ملعبه مقابل خمسة تعادلات لميتز خارج ملعبه، وقد صب في النهاية في مصلحة مرسيليا العائد بفوز ثان على التوالي بعد تخبط.

الفرنسي – الأسبوع 29

موناكو × ليل صفر/صفر، سان جيرمان × نانت 1/2، ريمس × ليون 1/1، مرسيليا × بريست 3/1، أنجيه × سانت إيتيان صفر/1، نيم × مونبيلييه 1/1، لنس × ميتز 2/2، رين × ستراسبورغ 1/صفر، لوريان × نيس 1/1، ديجون × بوردو 2/3.

حصيلة الليغ آن

– 5 تعادلات أحدها سلبي مقابل 5 انتصارات منها اثنتان بنتيجة 1/صفر ومنها 3 للضيوف فشهدت الجولة تسجيل 23 هدفاً جاء أحدها من جزاء.

– 40 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في هذه الجولة منها 7 في مباراة لنس وميتز مقابل صفراوين في مباراة رين وستراسبورغ ونيم ومونبيلييه.

– مازالت صدارة الهدافين في عهدة كليان مبابي برصيد 18 هدفاً يليه ممفيس ديباي بـ14 ثم وسيم بن يدر ثالثاً بـ13 يليه بولايي ديا وكارل إيكامبي وكيفن فولاند بـ12 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن