شؤون محلية

استبيان يكلف جمعية خيرية 40 مليون ليرة واتهامات لجمعيات بالعمل لمصالح شخصية .. مدير الشؤون الاجتماعية: جمعيات القنيطرة فقيرة وبسيطة وبعضها كسول يعتمد على التبرعات

| القنيطرة - خالد خالد

شدد محافظ القنيطرة عبد الحليم خليل على أهمية وضع الإجراءات والخطوات التي يجب التركيز عليها من أجل تحسين الواقع الخدمي والتنموي وضرورة العمل على إشراك المجتمع الأهلي والفعاليات الاقتصادية وتشجيع العمل الشعبي والمبادرات الأهلية وتعزيز العمل التطوعي.
وأكد خلال الجلسة الثانية لمجلس المحافظة بدورته العادية الثانية على تطبيق القوانين والأنظمة وعدم السماح بمخالفات البناء والمتابعة الميدانية للمشاريع التي يتــم تنفيذهــا، مضيفـاً: إن المحافظـة تعـول علـى دور أعضاء مجلس المحافظة في الارتقاء بالواقع الخدمي.
رئيس مجلس المحافظة شحادة مرعي شدد على ضرورة الالتزام بالجلسات بعد أن لوحظ وجود استهتار لدى بعض الأعضاء وتغيبهم عن حضور الجلسة الثانية التي تعقد كل شهرين مرة.
وبيّن مدير الشؤون الاجتماعية نزار حسون أن جمعيات القنيطرة الخيرية قديمة وبسيطة والبعض منها كسول ولا تسعى لعقد اجتماعات مع المنظمات المانحة، منوهاً بوجود ١٧ جمعية بالقنيطرة واعتمادها على التبرعات وهناك إعانات مالية من وزارة الشؤون، مضيفاً: مؤخراً تم التنسيق مع المنظمات الدولية لعقد اجتماع مع جمعيات القنيطرة لتشجيعه وتعليمه على إقامة مشاريع تخدم أبناء المحافظة.
وأشار حسون إلى مراجعة عدد من المواطنين للمديرية للشكوى على إحدى الجمعيات الخيرية التي توزع سللاً غذائية وتم الطلب منهم تقديم شكوى خطية لتحويلها إلى الرقابة بالوزارة ولكنهم رفضوا ذلك، مضيفاً في رده على تساؤل أحد الأعضاء عدم توزيع جمعية المبرات للمسجلين في منطقة الزاهرة مادة الطحين، على حين يحصل المسجلون بجرمانا على المادة: إن الزاهرة تصنف كمدينة على حين جرمانا منطقة ريفية وأهلها بإمكانهم تصنيع الخبز.
بدوره أوضح مدير التجارة الداخلية حمدي العلي العمل على تأمين متطلبات أبناء المحافظة من المحروقات والطحين ومستلزمات الإنتاج من خميرة وملح وغيرها، مبيناً أن مخابز المحافظة تمتلك مواد تكفيها أسبوعاً كاملاً لإنتاج الخبز، مضيفاً: إن المديرية تفتقر إلى المراقبين وفيها حالياً 8 فقط منهم اثنان مفرغان لمحطتي سادكوب وحجازي لتأمين السرافيس العاملة على الخطوط الخارجية والداخلية.
وأضاف: إن الوضع الفني لمخبز جبا غير مناسب والبناء آيل للسقوط لوجود تشققات بالحيطان وهناك فكرة لنقل مخصصات المخبز إلى الفرن الاحتياطي لأن المخبز خاص وصاحبه خارج البلاد وتحت إشراف البلدية.
وطرح فراس الحفري قضية الجمعيات الإنسانية العاملة بالقنيطرة والتي هي جمعيات المفترض أنها تعمل لخدمة أبناء المحافظة ولكنها جمعيات لتحقيق مصالح شخصية، مؤكـداً أن هناك ازدواجية في توزيع الإعانات لأن هناك عائـلات تحصل علـى أكثـر من معونة من جهات مختلفة وبعض العائلات لا تحصل على أي معونة.
ولفت الحفري إلى أن إحدى الجمعيات قامت بإجراء استبيان للمسجلين لديها بتكلفة 40 مليون ليرة ومن نتائج الاستبيان سيتم شطب 5000 عائلة وعدم حصولها على المساعدات الإغاثية.
وتساءل حسن الطويل عن أحقية موظفة حكومية بمديرية الصحة باستلام سيارة متوقفة أمام منزلها بحجة أنها معطلة على حين تستخدم مادة البنزين لسيارة زوجها!
وبارك أيمن الجبر للمؤسسة السورية للتجارة إنجازها بطرح مادة البطاطا بصالاتها بسعر 600 ليرة، على حين أنها تباع بالسوق المحلية بـ525 ليرة.
وطالب خالد اللافي الإسراع في تسليم المساكن العمالية للمكتتبين وزيادة مخصصات أبناء العثمانية والعدنانية والشوكتلية وتجمع واسط بمادة الخبز والحد من ارتفاع أسعار المواد.
وطالب أمجد حمد بتأهيل نادي السلام الرياضي في تجمع عرطوز الضهرة بعد أن طالته يد الإرهاب، وتفعيل الألعاب الجماعية.
وشدد زياد أحمد على تشجيع الأهالي على زراعة حدائقهم وضرورة قيام مديرية زراعة القنيطرة بتوزيع خمس غراس زيتون مجاناً للأهالي لزراعتها بكل منزل، ومنح قروض طويلة الأجل للمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والتوسع بافتتاح فروع للجامعات وخاصة بالاختصاصات التي تحتاجها تربية القنيطرة.
ومن المطالب تقديم محفزات ومكافآت لتشجيع الأطباء في مشفى أباظة حيث من الملاحظ نزوح وعزوف الأطباء عن البقاء بالمشفى وتجديد عقودهم، والسعي مع الجهات المعنية للإسراع بعودة أهالي منطقتي التضامن والحجر الأسود إلى منازلهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن